رئيس التحرير
عصام كامل

"في المرآة" كتاب ساخر لعبد العزيز البشرى

فيتو

صدر حديثا بسلسلة سير وتراجم التي تصدر عن هيئة الكتاب برئاسة الدكتور أحمد مجاهد كتاب جديد " في المرآة " للكاتب والأديب الساخر عبد العزيز البشرى، دراسة وتعليق عادل عبد المنعم أبو العباس، إن الإنسان جوانب مختلفة "روحُ- عقلُ- جسدُ " وكلها يحتاج إلى دور من الترويح لتحقيق التوازن بين تلك الجوانب.

والكتاب يضم عددا من المرآيا العديدة وهى صور لشخصيات مختلفة منها السياسي والأديب والفنان والجامعى والاجتماعى وغيرهم، فالغاية من هذه المرايا هو تحليل شخصية من الناس والتسلل إلى مداخل طبعه ومعالجة ما فسد منه في صورة فكهية ومُستملحة. 

فالأديب عبد العزيز البشرى ولد سنة 1886 بأسرة لها باع طويل في الثقافة والدين والتحق بالأزهر الشريف وألم بألوان مختلفة من الثقافة الإسلامية والعربية في الفقه والتفسير والحديث والعلوم المدنية التي درسها في ذلك الوقت.

والأديب البشرى تتلمذ على أدب الجاحظ حتى أطلق عليه جاحظ العصر الحديث، حيث جار الجاحظ في أسلوبه وسخرياته وبارع نكتته مع مزجه الجدل بالهزل. ومن المرايا "في حضرة الرئيس – أحمد لطفى السيد – الشيخ – مختار التمثال " وقد راعى المؤلف في هذه المرايا تواريخ نشرها والغاية التي تذهب إليها المرايا من تحليل الشخصية والتسللُ إلى المداخل الطبيعية في الشخصية. 
الجريدة الرسمية