رئيس التحرير
عصام كامل

فقيه قانوني ينصح بقراءة الدستور من الجريدة الرسمية لضمان عدم تحريف نصوصه

 رجائي عطية المحامي
رجائي عطية المحامي والفقيه القانوني

أكد رجائي عطية المحامي والفقيه القانوني ضرورة قراءة الدستور من الجريدة الرسمية لضمان عدم وجود أي تحريف في نصوصه

وأوضح خلال الندوة التي نظمها مركز معلومات دعم واتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء بعنوان " الحقوق والحريات في الدستور"أن الإخوان الارهابيين لو اطلعوا على احكام المحكمة الدستورية العليا لما وقعوا في الاخطاء الضخمة التي ارتكبوها بحققها في دستور 2012 وخاصة مرسوم 111، متهما مرسي بأنه أثناء إعلانه عن الإعلان الدستوري المكمل، عمل على تحصين مجلس الشعب.


وأشار عطية إلى أنه لا يوجد أي دستور في العالم يحدد عدد أعضاء المستشارين بالمحكمة الدستورية.

وبين أن ثورة 25 يناير كانت حركة وطنية ثم تحولت إلى ثورة بسبب الغضب والاحتقان الذي كان موجود في الشارع المصري وركبها الإخوان مشيرا إلى أن الثورة الحقيقية التي شهدتها مصر 30 يونيو وهي امتداد لثورة 1919.

ووصف عطية اليوم الدباجة التي تم صياغتها في دستور 2013 بالرائعة،مشيرا إلى أن باب الحقوق والحريات من الدستور اغلق الطريق على الفئات التي يرفضها المجتمع "كالمثليين " واعطى الحق في الحريات الدينية.

وفى جانب متصل،أوضح عطية أن المادة 277 من الدستور بديباجتها تعتبر نسيج متكامل والتي أوضحت الهوية المصرية وأنها عربية وهبة النيل وقلب العالم وملتقى حضارتها ومواصلاتها وملتقى الديانات الثلاثة وفجر التاريخ،مشيرا إلى أن الدستور اكدعلى أن لكل مواطن الحق في العيش على ارض مصر والتداول السلمى للسلطات والعدالة الاجتماعية لكل مواطن وللأجيال القادمة.

ولفت إلى أن الدستور الجديد أشار إلى حرية الصحافة وان تصدر الصحف بالاخطار وعلى النحو الذي ينظمة القانون ليظهر جوانب واليات صدور الصحف وبالتالى يضمن صدور الصحف على النحو المرجو.
الجريدة الرسمية