رئيس التحرير
عصام كامل

خطة لمضاعفة تصدير الصناعات الغذائية إلى 20 مليار جنيه حتى 2018

علاء البهي رئيس المجلس
علاء البهي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية

أوضح علاء البهي رئيس مجلس التصديرى بغرفة الصناعات الغذائية أن المجلس وضع خطة خمسية في الفترة من 2013 إلى 2018 لمضاعفة الصادرات الغذائية لترتفع من 6 مليارات جنيه إلى 20 مليار جنيه.


وقال البهى - على هامش الندوة التي عقدتها وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات برعاية منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة للاحتفال باليوبيل الذهبى لإنشاء اللجنة الدولية لدستور الأغذية (كودكس) ومرور 40 عاما مع إنشاء اللجنة المصرية لدستور والأغذية - إنه خلال الست سنوات القادمة سيتم وضع محاور لزيادة الصادرات والتي تعتمد على المشاركة في المعارض الخارجية من خلال أكبر عدد من شركات الصناعات الغذائية بمصر.

وأضاف أنه سيتم عمل مؤتمر خاص بالصناعات الغذائية خلال شهر نوفمبر 2014 والذي كان من المقرر أن يعقد في شهر أبريل المقبل، ولكنه تأجل نظر للظروف الأمنية، وسيشارك فيه شركات الصناعات الغذائية الأجنبية من العديد من الدول، لمشاهدة الصناعات الغذائية المصرية على أرض الواقع.

وأشار إلى أن المعوقات التي تقابل التصدير في مصر تتمثل في إغلاق الموانئ وإضراب العمال، مشيرا إلى أن الحكومة تسعى حاليا لحل تلك المشاكل، وأوضح أن أهم الأسواق التصديرية لمصر تتمثل في المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة والدول الأوربية، وأن السوق الليبية تعتبر من أهم الأسواق التي تستورد من مصر رغم الظروف الحالية.

وعن تطبيق ضريبة القيمة المضافة على الصناعة المصرية، أوضح أن الصناعة المصرية لن تتأثر بتطبيقها بل على العكس ستعطى قيمة للسلعة المصرية في الأسواق العالمية مما يمنحها القدرة على التنافس، خاصة أن معظم المواد الخام المستخدمة في الصناعات الغذائية تعتبر محلية 100 %.
الجريدة الرسمية