رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

باحث أثري: الفاطميون شاركوا المسيحيين احتفالاتهم برأس السنة الميلادية

الباحث الأثرى سامح
الباحث الأثرى سامح الزهار

كشف الباحث الأثرى سامح الزهار المتخصص في الآثار الإسلامية والقبطية أن العصر الفاطمى 969 م أكثر العصور التي شهدت مشاركة من المسلمين في إحياء أعياد إخوانهم المسيحيين، مؤكدا أن المسيحيين استمتعوا بالاحتفال بأعيادهم الدينية بصورة رائعة في هذا العصر الذي يعد شاهدا على أن مصر وطن للجميع مسلمين ومسيحيين وأن مصر كانت ولا تزال هي رمز للوحدة الوطنية يقتدى به العالم قديما وحديثا.


وقال الزهار إن الأعياد القبطية في عصر الدولة الفاطية كانت أيام عطلات عامة تغلق فيها الأسواق ويوزع الخليفة الكسوة على رجال الدولة ونسائهم وأولادهم ويصرف حوائج الأعياد من بيت المال.

وأضاف أن من بين تلك الأعياد الاحتفال برأس السنة الميلادية حيث كان الفاطميون أنفسهم يحتفلون بعيد رأس السنة في الأسواق والمنازل والأبواب وفي الطرقات والحوانيت والشوارع مشاركة لإخوانهم المسيحيين.

وأشار إلى أنهم كانوا يوقدون الشموع والمصابيح شاعرين بالفرح والسرور، وكانوا يصنعون فيه الحلوى المبتكرة من سائر الأصناف والمعجنات والزلابية واللارنج والليمون والقصب والأسماك وأشهرها " سمك البوري" ويطوفون بالقناديل في الأزقة والشوارع من العشاء وحتى الصباح.

وأوضح أنه من أبرز مظاهر تلك الاحتفالات أن الأقباط كانوا يوقدون المشاعل ويحملون الشمعدانات ويزينون الكنائس وكانت الشموع مختلفة الاشكال والألوان فمنها ما هو على شكل تمثال وبعضها على شكل عمود أو قبة ومنها ما هو مزخرف ولم يضيئوا الكنائس والمنازل بها فقط بل كانوا يعلقونها في الأسواق وأمام الحوانيت، المحال التجارية.

وأشار إلى أنه من بين مظاهر احتفال المسيحيين بعيد رأس السنة في العصر الفاطمى أنهم كانوا يخرجون من الكنائس في مواكب رائعة ويذهبون إلى النيل حيث يسهر المسلمون معهم على ضفافه حتى الفجر، وكان شاطئ النيل يمتلئ بآلاف الشموع والمشاعل المزخرفة.

وتابع أنه في بعض الأحيان كان المسيحيون يخرجون من الكنائس حاملين الشموع والصلبان خلف كهنتهم ويسير معهم المسلمون ويطوفون بشوارع القاهرة، لافتا إلى أن الفاطميين كانوا يضربون خمسمائة دينار "على شكل خراريب "وهى نقود ذهبية تذكارية صغيرة الحجم خفيفة الوزن " ويوزعونها على الناس وكان يباع في أسواق القاهرة البيض المصبوغ بألوان رائعة وكان المسيحيون يتبادلون الهدايا من البيض الملون والعدس المصفى ويقدمون منها لإخوانهم المسلمين.
Advertisements
الجريدة الرسمية