رئيس التحرير
عصام كامل

بعد أيام من التصعيد على «غزة».. إسرائيل تطلق 24 قذيفة تجاه لبنان.. يعالون: تل أبيب لن تقبل باستمرار إطلاق الصواريخ على أرضها وسترد بقوة.. نتنياهو: حكومة لبنان المسئولة عن هذه الحوادث

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بعد أيام من استهداف سلاح الجو الإسرائيلي لبعض المواقع داخل قطاع غزة، عقب اتهامها لبعض التنظيمات التابعة لحركة حماس بإطلاق صواريخ تجاه تل أبيب مما جعل جيش الاحتلال يخرق اتفاقية التهدئة ويرفع موجة التصعيد مع القطاع مستهدفًا بعض المواقع التابعة لسرايا القدس، اتهمت إسرائيل حزب الله الجنوب لبناني بإطلاق صواريخ تجاه الإسرائيليين صباح اليوم الأحد.

هذا الأمر جعل المتحدث الرسمي باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي يعلن على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أن القوات ردت بسرعة على إطلاق الصواريخ من لبنان.

وصرح رئيس الوزراء الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو" بأن الجيش الإسرائيلي رد على إطلاق الصواريخ من جنوب لبنان صباح اليوم بسرعة وقوة، مؤكدا أن إسرائيل لن تقبل باستمرار إطلاق الصواريخ بين حين وآخر، وسترد على ذلك كلما اقتضت الضرورة ذلك. 

وأوضح نتنياهو أن إسرائيل تعتبر حكومة لبنان المسئولة عن حوادث إطلاق النار المنطلقة من الاراضي اللبنانية. 

وأشار نتنياهو في مستهل جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية، إلى أن حزب الله وضعت آلاف الصواريخ داخل منازل سكنية في لبنان زاعما أنها ترتكب بذلك نوعين من جرائم حرب، أحدهما إطلاق النار على إسرائيل، والآخر استخدام مدنيين دروعا بشرية.

وأضاف أن إيران تقف وراء حزب الله وتواصل تقديم الدعم للنظام السوري الذي يرتكب مجازر بحق مواطنيه، وهي تقوم أيضا بتسليح منظمات إرهابية وتطوير أجهزة للطرد المركزي تستطيع تخصيب اليورانيوم بسرعة تفوق 6 اضعاف سرعة الأجهزة العادية. 
وأكد نتنياهو مجددا أن الحكومة تعتبر منع إيران من التحول إلى دولة نووية هدفا مركزيا بالنسبة لإسرائيل. 

وبحسب الإذاعة العامة الإسرائيلية أن وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون قد حمل هو الآخر حكومة لبنان وجيشه المسئولية عن حادث إطلاق الصواريخ، مؤكدًا أن الجيش الإسرائيلي سيرد بقوة أكبر على اعتداءات مماثلة إذا ما اقتضت الضرورة ذلك، ونصح يعالون كافة الجهات بعدم اختبار صبر إسرائيل وعزمها على حماية أمنها. 

وقدم الجيش الإسرائيلي شكوى إلى قوات اليونيفيل الدولية العاملة في جنوب لبنان حول هذا الحادث. 

وفي غضون ذلك عثر الجيش اللبناني في وادي الخريبة قضاء حاصبيا على4 منصات خشبية استُخدمت لإطلاق الصواريخ على شمال إسرائيل صباح اليوم. 

ويشار إلى أنه جرى إطلاق 5 صواريخ تجاه إسرائيل لن يسقط في الأراضي الإسرائيل إلا واحد منها، ولفت إلى أنه لن يعلن عن أي إصابات من جراء هذا الحادث الذي ردت عليه مدفعية الجيش الإسرائيلي بإطلاق عشرات القذائف باتجاه الجنوب اللبناني.

ومن ناحية أخرى لن يعلن الموقع الرسمي للمقاومة في لبنان التابع لحزب الله الجنوب لبناني عن مسؤوليته عن إطلاق الصواريخ تجاه إسرائيل وأكتفي فقط بنقل الخبر من الصحف العبرية مؤكدا رد الجيش الإسرائيلي على إطلاق القذائف ب24 قذيفة أطلقتها مدفعية الجيش الإسرائيلي تجاه جنوب لبنان.
الجريدة الرسمية