رئيس التحرير
عصام كامل

هل تؤدى دوالى الخصية لضعف خصوبة الرجل؟

فيتو

كشف مستشفى "دار الطب" للاستشارات تأخر الحمل على صفحتها عبر الـ"فيس بوك"، أن حوالى 15% من الذكور بمن فيهم الأطفال والمراهقين والبالغين، معرضين للإصابة بـ"دوالى الخصية" أو دوالى الصفن، وتزيد النسبة فى مرحلة الشباب ما بين سن العشرين والثلاثين.


أشارت الصفحة إلى المقصود بهذه المشكلة التى يعانى منها بعض الرجال، بأنها تتمثل فى تمدد الأوردة الموجودة حول الخصية والحبل المنوى لدى الذكور "فى كيس الصفن".

وتظهر خطورة الدوالى فى التأثير على الخصوبة والحيوانات المنوية، مما قد يسبب العقم واحيانا ضمور بالخصي، فأحيانا تتسبب فى ارتفاع درجة حرارة الخصية، وبالتالى قد تتسبب فى قلة الخصوبة.

ولكن ليس عند كل من يعانون منها، ولذا ينصح الأطباء المرضى بالدوالى بالعلاج الجراحى.

وعند البعض ممن يعانون من قلة الخصوبة، فقد يفيد كثيراً إجراء الجراحة كعلاج للدوالى لتتحسن الخصوبة، إلا أن البعض كذلك يبقى الأمر على ما هو عليه حتى بعد إجراء الجراحة.

وأوضحت صفحة "دار الطب" وظيفة الخصية الطبيعية؛ حيث يأتى الدم والغذاء لها عن طريق الشريان، ثم ينصرف منها عن طريق شبكة من الأوردة الصغيرة الى الوريد الرئيسي، ومنه الى القلب.

ولضمان انتقال الدم من الخصية إلى أعلى فى اتجاه واحد عكس الجاذبية، يوجد صمام أو عدة صمامات بالوريد لمنع عودة أو ارتجاع الدم إلى الأسفل فى اتجاه الخصية.
الجريدة الرسمية