رئيس التحرير
عصام كامل

"اتش اس بي سي": المساعدات المالية أبعدت مصر عن حافة الأزمة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أشارت تقارير أصدرها بنك "اتش اس بي سي" الأمريكي أن المساعدات المالية التي قدمت لمصر في الفترة الأخيرة ساهمت في إبعاد مصر عن حافة الأزمة المالية في الاحتياطي الأجنبي.


وأوضحت التقارير التي صدرت اليوم الأحد، أن الاحتياطي النقدي الأجنبي المصري كان قد انخفض العام الماضي لأقل من المستوي الموصي به من قبل صندوق النقد الدولي والذي لابد وأن يكفي ايرادات ثلاثة أشهر تالية.

وتابع التقرير أن احتياطي العملات الأجنبية قد بلغ 17.8 مليار دولار أمريكي مشيرا إلى أن الاحتياطي كان ضعف ذلك عقب تنحي مبارك.

وأوضح التقرير أن نتائج المساعدات المالية التي قُدمت لمصر قد بدأت في الظهور حيث أصدرت شركات القطاع الخاص أول رجع صدي إيجابي لها الشهر الماضي منذ سبتمبر 2012.

وقال البنك في تقريره، إن الاستفتاء على الدستور الجديد واحتمال عقد انتخابات برلمانية في حالة إقراره من شأنها أن تحقق مزيدا من الاستقرار السياسي ولكن ذلك لا يمنع استمرار وجود المخاوف الاقتصادية.

موضحا أن التضخم في أسعار المستهلكين في المناطق الحضرية قد ارتفع بشكل ملحوظ كما ارتفعت تكاليف الغذاء بينما يوجد تقدم ملحوظ في بعض الإصلاحات الهيكلية اللازمة لجعل الاقتصاد أكثر قدرة على المنافسة وجذب الاستثمار الأجنبي من جديد.
الجريدة الرسمية