رئيس التحرير
عصام كامل

"أدباء مصر" يطالب بتشكيل مجلس وطني للثقافة لرعاية شباب الكتاب

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

قال الدكتور جمال التلاوي، رئيس مؤتمر أدباء مصر، إن المؤتمر الأول عقد في جامعة المنيا منذ 30 عاما، وظهر فيه الكثير من المواهب.

وطالب التلاوي، خلال كلمته في افتتاح مؤتمر "أدباء مصر"، في دورته 28، بقاعة سيد درويش، بأكاديمية الفنون، بأن تعطي لأمانة المؤتمر الحق في ترشيح جوائز الأدب والتشجيعية مطالب جموع الأدباء الوقوف صف واحد ضد كل أنواع الإرهاب الداخيلة على المجتمع المصري، مشيرا إلى أن هذا لن يحدث إلا بجهود الأدباء والمثقفين ليس بالكتابة فقط.


ووضع التلاوي عدد من التصورات لتطوير الثقافة وما يتبعه من تثقيف للمجتمع ومنها عدم انفراد وزارة الثقافة، بتثقيف الشعب المصري، واقترح أن تشكل لجنة بمجلس الوزراء، تضم وزارة التربية والتعليم والشباب والرياضة مهمتها تثقيف المجتمع.

كما طالب بتشكيل مجلس وطني للثقافة يضم اتحاد الكتاب والناشرين بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة، لاكتشاف ورعاية شباب الكتاب، مشيرا إلى ضرورة تشكيل تعديل لائحة المجلس الأعلى للثقافة، بحيث تقوم كل لجنة باختيار مقررها بالانتخاب بالإضافة إلى عدم جمع أي مثقف بأكثر من عضوية مجلس.

وطالب أيضا باعتبار الترجمة من العربية للأجنبية مشروع قومي، ويمكن الاستفادة من ذلك بجامعة الدول العربية والهيئات المعنية بذلك، مطالبا بتغيير الآلات الحالية الموجودة بوزارة الثقافة، الموجودة منذ قرون.

وأشار التلاوي إلى أن وزارة الثقافة لا يكفي أن تكون معنية بنشر الكتب والمجلات فقط، ويجب أن توصل مطبوعاتها لكل المصريين، فنحن بحاجة للوصول لكل المواهب الموجودة بالمجتمع.
الجريدة الرسمية