رئيس التحرير
عصام كامل

صالح البحر: رفض التطبيع مع إسرائيل أقوى مواقف مؤتمر أدباء مصر

الكاتب محمد صالح
الكاتب محمد صالح البحر

قال الكاتب محمد صالح البحر الأمين العام لمؤتمر أدباء مصر، إننا نبدأ هذه الدورة بروح جديدة قادرة على طرح ثمارها من جيل لآخر، ويعد المؤتمر منبرا ثقافيا قادرا على اكتشاف مواهب جديدة. 

وأضاف صالح خلال كلمته في افتتاح مؤتمر أدباء مصر في دورته الـ28، دورة جمال حمدان، بقاعة سيد درويش، بأكاديمية الفنون بالهرم، أنه استطاع إنتاج قوانين الحركة داخل وزارة الثقافة، وتخطي العقبات، ويعد نموذج رائع لتعاون المثقفين والمؤسسات الثقافية، وكشف أهمية المثقفين من خلال فرض رؤيتهم على كافة الأحداث التي تمر بها البلاد، وكانت أقواها رفض التطبيع مع إسرائيل طوال العقود الماضية.

وأكد صالح نحن في فترة انتقالية صعبة، نحاول الخروج من عنق الزجاجة الذي ضاق حول رقابنا طويلا، لننتقل من الجهل والتخلف إلى مجتمع ديمقراطي، يكون فيه أفراد الشعب هم قادة أنفسهم، ونمتلك حريتنا كاملة بدون شرط أو نقصان.

وأشار إلى أن المهمة الملقاة على عاتق المثقفين ثقيلة، لكنها تتناسب مع عظمة الوحدة التي نسعى من أجلها، لرفعة مكانة الكتاب والمثقفين.

واسترسل قائلًا: إن مصر العريقة التي شاركت في بناء عقل الإنسان على مر التاريخ، يجب عليها أن ترى المشهد بشكل أكثر واقعية، كي تتخلص من مشكلاتها.

واختتم قائلًا: إن عنوان المؤتمر وهو "ثقافة مصر بين الوحدة والتنوع"، يكشف ما آلت إليه الثقافة في مصر، وانعكاس العادات والتقاليد عليها.
الجريدة الرسمية