رئيس التحرير
عصام كامل

لعمامرة: الجزائر ستشارك في مؤتمر جنيف 2

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال وزير الشئون الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة إن الجزائر ستشارك في مؤتمر جنيف 2 الخاص بالملف السوري وذلك بقرار من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، معربا عن أمله أن ينجح اللقاء في الوصول إلى حل تفاوضي سلمي.


وأضاف لعمامرة خلال ندوة صحفية عقدها اليوم (السبت) مع وزير الاتصال عبد القادر مساهل - إن بلاده لن تدخر جهدا لدعم جهود المبعوث الأممي الأخضر الإبراهيمي الذي قام مؤخرا بزيارة رئيس الجمهورية والتي كانت فرصة لتبادل وجهات النظر حول مأساة سوريا، مشيرا إلى أن الجزائر تدعم الإبراهيمي وستعمل كل ما من شأنه جمع الصف العربي من جديد والوصول إلى حل سلمي والعودة إلى مسار حوار بناء بين مختلف طوائف المشهد السياسي السوري، معربا عن أمله في أن يخلق مؤتمر جنيف 2 "ديناميكية لحمل السوريين إلى تحمل مسؤوليتهم تجاه وطنهم وشعبهم.

وأعتبر لعمامرة أن اللقاء المزمع انعقاده في بداية عام 2014 "سيكون فرصة لتكثيف المشاورات ولخلق الأجواء المناسبة لإنجاح الحوار السوري بغية الوصول إلى حل تفاوضي سلمي، كما أكد أن الجزائر في اتصال مستمر مع الإبراهيمي وتؤيده بدون تردد ولا تحفظ وتشجعه على قيامه بمهمته التاريخية النبيلة التي ترمى إلى إنقاذ شعب شقيق من مأساة كارثية.

وأضاف أن الجزائر في اتصال مستمر كذلك مع عدد من الدول العربية لبناء موقف عربي مشترك يهدف إلى تعزيز حظوظ نجاح مؤتمر جنيف 2 وكذا مع الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بغية المساعدة في خلق الأجواء التي ستؤدى إلى حل تفاوضي سلمى يحفظ وحدة سوريا شعبا وترابا وسيادة.

وفي رده على سؤال حول السوريين الموجودين في الجزائر هروبا من الوضع الأمني في بلادهم.. أكد وزير الشئون الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة أنه "لا يوجد لاجئين سوريين بالجزائر بالمفهوم القانوني بل تم استقبالهم من باب التضامن والأخوة مع شعب شقيق "معربا عن أمله في أن تكون إقامتهم في الجزائر مريحة وأن يعودوا إلى بلدهم في أسرع وقت ممكن وذلك عندما تتوفر كل الظروف الأمنية المناسبة.
الجريدة الرسمية