رئيس التحرير
عصام كامل

مفاجأة.. "الزراعة" تستخدم 23 مبيدًا ممنوعًا بدول الخليج منذ 2009

فيتو

فجر دكتور محمود حسن رشوان، استاذ مساعد بقسم المبيدات والآفات بكلية الزراعة بجامعة المنوفية مفاجأة من العيار الثقيل، حيث أكد أن وزارة الزراعة مازالت تستخدم 23 نوعا من المبيدات الحشرية لرش المحاصيل الزراعية رغم تجريم استخدامها رسميا بالمملكة العربية السعودية ودول الخليج العربى منذ عام 2009.


وشدد أن دول الخليج منعت استخدامها لضررها البالغ ومنها مبيدات متعلقة بمقاومة البعوض والذباب والنمل، قررت دول الخليج منع استيرادها ومع ذلك مازالت وزارة الزراعة في مصر تصرح باستخدامها في أغراض كثيرة حتى الآن.

وطالب رشوان وزارة الزراعة بمنع تلك المبيدات الضارة فورا وعدم استيرادها من الخارج أو تصنيعها داخليا أو استخدامها لما ثبت بأنها تسبب الإصابة بسرطانات بجسم الإنسان كما أن لها تأثيرها الضار على الغدد الصماء والأجنة في بطون الأمهات.

وكشف رشوان أن من أخطر تلك المبيدات البيروثرويد ومبيدات فطرية ومبيدات حشرية كمنظمات النمو الحشرية التي تستخدم في مكافحة الديدان والمبيدات الحشرية المصنعة ولها أضرار بالغة على صحة الإنسان إذا ما استخدمت بطريقة غير سليمة.

وأوصى بأهمية الاستغناء عن المبيدات الحشرية التقليدية واستبدالها بمنتجات طبيعية نباتية والمعروفة بالمستخلصات النباتية لأنها غالبا ما تكون أكثر أمانا على الصحة العامة للإنسان بالاضافة لاستخدام المبيدات الميكروبية والمعروفة علميا بالمكافحة الحيوية للآفات والاتجاه كما يحدث عالميا للزراعة العضوية لإنتاج الخضراوات والفواكه بدون استخدام مبيدات مصنعة أو أسمدة كيماوية لما في ذلك من فضائل كثيرة للحفاظ على الصحة العامة للإنسان.
الجريدة الرسمية