رئيس التحرير
عصام كامل

ميقاتي يطالب بحكومة لبنانية لا تستثنى أحدا

رئيس الوزراء اللبناني
رئيس الوزراء اللبناني المستقيل نجيب ميقاتي

دعا رئيس الوزراء اللبناني المستقيل نجيب ميقاتي، إلى تشكيل حكومة جديدة بأسرع وقت بعد اغتيال وزير المالية محمد شطح، معتبرا أن الظرف الاستثنائي يحتاج إلى حكومة لا تستثني أحدا والتوقف عن الاستمرار في دوامة الشروط والشروط المضادة، ولوح زعيم تيار المستقبل سعد الحريري بتشكيل حكومة من قوى 14 آذار بعد حادث الاغتيال.

وأهاب رئيس الوزراء اللبناني المستقيل - في تصريح عقب انتهاء أعمال المجلس الاعلى للدفاع اليوم /السبت/ برئاسة الرئيس ميشال سليمان - بالقيادات السياسية التحلي بالحكمة والسعي لسحب فتيل التفجير عبر تخفيف حدة الخطاب السياسي ووقف التراشق بالتصريحات الذي لن يؤدي إلا إلى اليأس، مشددا على أن ابتعاد الجميع عما يجري في سوريا يمنع استدراج الفتن والصراعات على أرض لبنان، وداعيا إلى حماية البلاد قبل فوات الأوان.
وحذر ميقاتي من أن النار المشتعلة في الجوار طالت الداخل اللبناني، وسيؤدي استمرار التباعد بالجميع إلى الهلاك.
من جهته، وصف رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري، جريمة اغتيال شطح بأنها "جريمة كبيرة إستهدفت شخصا معروفا عنه الاعتدال والحوار والذي حاول دائما ايجاد نوع من التسويات دون أن يتخلى عن المبادئ".
وطالب الحريري - في مداخلة خلال برنامج حوار سياسي من تليفزيون "ال بي سي" - الجهة التي إغتالت شطح أن تفهم أنه لن يتخلى عن مسيرة والده وعن شعاره "لبنان أولا" لافتا إلى أن جميع الذين تم اغتيالهم من فريق 14 آذار، ومع ذلك فإنه لم يكن يوما ضد الحوار، مشيرا إلى أنه سيتشاور مع قيادات 14 آذار في الخطوات التي سيقدم عليها في المرحلة المقبلة.
وشدد الحريري على أن عمليات الاغتيال لن تخيفه ولن تردعه عن المطالبة بلبنان أولا ولن توقف في لحظة من اللحظات المحكمة الدولية، موضحا أنه كان يطالب بحكومة حيادية، لكنه الآن قد يطالب بحكومة من 14 آذار، ومعتبرا أن الاغتيال لن يذهب سدى، محذرا من أنه إذا استعدت الأوضاع أن يكون متطرفا فإنه سيكون متطرفا للاعتدال وستكون له مواقف سيعرف كيف يتخذها.
الجريدة الرسمية