رئيس التحرير
عصام كامل

جنوب السودان على وشك إبرام اتفاق سلام

رئيس جنوب السودان
رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية اليوم السبت، أن جنوب السودان على وشك إبرام اتفاق سلام ينهى حالة العنف المتصاعدة، لكن ليس هناك أية إشارات تفيد بأن أي طرف في هذا الصراع يلتزم بعملية وقف إطلاق النار.


وأوضحت الصحيفة، في تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى، أن قادة الدول الأعضاء في تجمع إيجاد الإقليمى في شرق أفريقيا أعلنوا أمس عن أنهم أحرزوا تقدما في مسألة التوصل إلى اتفاق سلام من شأنه أن يساعد في إنهاء الأزمة في جنوب السودان.

وأضافت الصحيفة أن الاشتباكات بين الجيش والحركات المتمردة تتواصل منذ الأسبوع الماضى بعدما وصفها الرئيس سالفا كير بأنها محاولة انقلاب يتزعمها نائبه السابق رياك ماشار الذي ينفى ضلوعه في مؤامرة الإطاحة بالحكومة لكنه يطالب بتنحى الرئيس.

وتابعت الصحيفة أن هذا الصراع السياسي سرعان ما تحول إلى عنف عرقى مع هجمات ضد مدنيين وعمليات انتقام بين أكبر قبيلتي "الدنكا والنوير" حيث أعلنت الأمم المتحدة عن مقتل ما يزيد على ألف شخص في هذا الصراع.

وأشارت إلى أن الصراع في جنوب السودان يعد مصدر قلق خطيرا في شرق أفريقيا في ظل المخاوف من اندلاع حرب أهلية دموية ممتدة في هذه الدولة، كما قال قادة الدول الأعضاء في تجمع إيجاد الإقليمى في شرق أفريقيا،خلال اجتماعهم أمس في العاصمة الكينية نيروبى، إنهم لن يوافقوا على إطاحة عنيفة بكير المنتخب ديمقراطيا.

ولفتت الصحيفة إلى أنه من الواضح أنه ليس هناك اعتراف رسمى بعملية وقف إطلاق النار مع الحركات المتمردة، كما يبدو أن الهجوم العسكري الذي قامت به الحكومة أمس الجمعة بمثابة دليل على أن الاعتبارات الإستراتيجية والسياسية بشأن ساحة القتال تدير الأمر برمته.
الجريدة الرسمية