رئيس التحرير
عصام كامل

أعلى هيئة تشريعية بالصين تنعقد في 5 مارس المقبل

علم الصين - صورة
علم الصين - صورة أرشيفية

يعقد المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، اليوم السبت، أعلى هيئة تشريعية في البلاد، جلسته السنوية في العاصمة، بكين في 5 مارس المقبل.

وتبنت هذا القرار اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني في دورتها المنعقدة مرة كل شهرين، والتي اختتمت اليوم، ويأتي ذلك متزامنا مع اجتماع الهيئة الرئاسية للجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، والذي اقترح في الاجتماع افتتاح الدورة السنوية الثانية للجنة الوطنية الـ12 للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني في يوم 3 مارس 2014، وقبل اجتماع المجلس الوطني بيومين.

من جانبها، تبنت اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني اليوم، في دورتها المنعقدة مرة كل شهرين قرار إلغاء الوثائق القانونية لإعادة التأهيل عن طريق العمل المعروفة ب"لاو جياو"، حيث أكدت اللجنة أن كافة عقوبات "لاو جياو" المفروضة قانونيا قبل إلغاء النظام سارية المفعول.

وبعد إلغاء لاو جياو، سيتم إطلاق سراح الذين يقضون عقوبات لاو جياو، ولن يفرض عليهم إكمال المدد المتبقية لهم، حيث يدخل القرار حيز التنفيذ ابتداء من اليوم (السبت)، فيما ألغى هذا القرار قرار مجلس الوزراء الصيني الذي تم التوصل إليه عام 1957 حول إعادة التأهيل عن طريق العمل، والذي تبنته اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب عام 1957 وكذلك اللوائح التكميلية المنفذة منذ عام 1979، حيث يتعامل نظام إعادة التأهيل عن طريق العمل مع مرتكبي الجرائم غير الجسيمة التي ليس عليها عقوبات جنائية، ويسمح باعتقالهم لمدة تصل إلى أربع سنوات بدون محاكمة مفتوحة.

وقال يانج هوان نينج نائب وزير الأمن العام الصيني إن التعديل في القانون الجنائي والقوانين الجديدة للأمن العام والمخدرات تجعل لاو جياو أمرا زائدا تدريجيا، مضيفا أن مهمة لاو جياو التاريخية قد انتهت.
الجريدة الرسمية