رئيس التحرير
عصام كامل

مدير مركز التنمية الإقليمى لألعاب القوى يكشف المستور لـ"فيتو": اتهامي بالسعي لنقل المقر إلى الدوحة باطل

فيتو

تعرض في الفترة الأخيرة إلى هجوم شديد من كل من اتحاد العاب القوى برئاسة "وليد عطا" واللجنة الأوليمبية برئاسة "خالد زين" واتهامه بالخيانة والتخطيط لنقل مقر مركز التنمية الإقليمى والمتواجد بمصر إلى قطر وذلك بمعاونة دحلان الحمد نائب رئيس الاتحاد الدولى، حمدى عبد الرحيم مدير مركز التنمية الإقليمى قرر كشف المستور، وتوضيح الأسباب التي دفعت عطا لاتهامة بالخيانة، كل هذا وأكثر خلال حواره مع "فيتو":

* ما طبيعة عمل مركز التنمية الإقليمى لألعاب القوى؟
مركز التنمية الإقليمى أحد المراكز التابعة للاتحاد الدولى لألعاب القوى الذي يرأسه السنغالى "لأمين دياك"، ويتبع المركز للاتحاد الدولى لألعاب القوى من الناحيتين الإدارية والمالية، ويتواجد 9 مراكز للتنمية في العالم منهم المركز المتواجد بالقاهرة، ويعمل على إدارة تلك المراكز الـ 9 بتكليف من الاتحاد الدولى لألعاب القوى المغربى عبدالملك هابيل.

*متى أنشئ مركز التنمية الإقليمى في مصر؟
تم إنشاء مركز التنمية الإقليمى لألعاب القوى في عام 1988 ومستمر في مصر حتى الآن.

* ولماذا تم اختيار مصر لإستضافة مركز التنمية الإقليمى لألعاب القوى ؟
لأن مصر من أفضل دول العالم من ناحية المناخ، بالإضافة إلى موقعها الجغرافى والذي يسهل الوصول إليه بسهولة، كما أن مصر من أرخص دول العالم من ناحية المعيشة بها، فضلًا عن أن اللهجة المصرية مفهومة لكل الدول العربية، بالإضافة إلى تواجد العديد من الكفاءات المصرية في عالم ألعاب القوى.

* ما هي الأهداف التي يعمل على تطبيقها مركز التنمية ؟
مركز التنمية الإقليمى لألعاب القوى هو مركز إشعاع فنى يهدف إلى نشر اللعبة أولًا على مستوى الوطن العربى، بالإضافة إلى دعم ورعاية لعبة ألعاب القوى وتطويرها بما تشمله من لاعبين ومدربين وحكام ومحاضرين.

*أنت متهم بالخيانة ومحاولة نقل مقر المركز إلى قطر، ما ردك ؟
هذا اتهام باطل ودون مستند أو دليل، وأؤكد أن مركز التنمية الإقليمى لألعاب القوى لن ولم يتم نقله من مصر، ووليد عطا رئيس اتحاد العاب القوى اتهمنى على أساس النية دون دليل وعليه أن يثبت ذلك.

*لكن وليد عطا أكد أنك ترتب مع القطرى اللواء ركن دحلان الحمد نائب رئيس الاتحاد الدولى لألعاب القوى لنقل المركز من مصر ؟
اللواء ركن دحلان الحمد لا يستطيع نقل المركز من مصر، لأن المركز في ضيافة الحكومة المصرية متمثلة في وزارة الرياضة التي ينبغى عليها أيضا دعم ذلك المركز، كما أن اللواء دحلان الحمد أكد لوليد عطا أن قطر لن تستطيع نقل المركز من مصر.

* هل يحصل المركز على دعم مالى من وزارة الرياضة ؟
منذ أن تم إنشاء المركز في مصر عام 1988 لم تدعم وزارة الرياضة مركز التنمية الإقليمى بأى مبلغ.

* متى ينقل مركز التنمية الإقليمى من مصر ؟
إذا تقدمت وزارة الرياضة بطلب إلى الاتحاد الدولى لألعاب القوى ترغب في عدم إستضافة المركز في مصر، أو إذا شعر الاتحاد الدولى بإهمال مركز التنمية في مصر.

*وليد عطا إتهمك بأنك قلت أنه لا توجد كفاءات في مصر والحالة الأمنية غير مستقرة مما يدل على نيتك في نقل المركز ؟
أنا قلت أنه لا توجد كفاءات ولا كوادر داخل مجلس إدارة اتحاد ألعاب القوى المصرى وليست مصر كلها، لأن معظم المحاضرين للمدربين العرب والأفارقة من مصر، وأؤكد أيضا على أنه لن ولم يتم نقل مركز التنمية من مصر.

* ما دليلك على أن اتحاد ألعاب القوى المصرى ليس به كوادر وكفاءات ؟
اتحاد ألعاب القوى المصرى ليس به كوادر أو كفاءات لأنه ليس لديه حكم قارى ولا حكم دولى ولا محاضر للحكام، كما أن الاتحاد المصرى لا يتواجد به أعضاء هيئة تدريس للمدربين.

* ماذا عن اتهامك من قبل وليد عطا بأن المركز يبيع الشهادات للمدربين في الوطن العربى ؟
هذا اتهام باطل، وفيه اتهام إلى "زمة" المحاضرين المصريين الذين يحاضرون في تلك الدورات، كما أن الدورات التي ينظمها المركز للمدربين يكون المحاضرون فيها من ترشيح الاتحاد الدولى لألعاب القوى، وبالفعل الاتحاد الدولى حقق في هذا الاتهام ولم يجد أي شبهة في تلك الدورات، وكان اتهام وليد عطا دون دليل وباطل.

*وماذا عن اتهامك بنقل العديد من دورات المدربين لخارج مصر ؟
أولا الدورة التي تم نقلها خارج مصر كان بسبب المحاضر الألمانى الذي رفض الحضور إلى القاهرة نظرا لتحذيره من قبل وزارة الخارجية الألمانية بعدم سفره لأى دولة قريبة من سوريا، أما عن الدورات التي تقام في مختلف البلدان العربية فهذا هو الدور الأساسى للمركز في نشر اللعبة ومفاهيمها على مستوى الوطن العربى.

* وليد عطا اتهمك بأنك عملت على مساعدة حكمين من قطر في النجاح على حسابه في اختبارت الحكام الدوليين ؟
أولا أنا قدمت هدية لوليد عطا في تلك الاختبارات ألا وهى أننى جعلت الاختبار ولأول مرة باللغة العربية، ثانيا أنه ترك العديد من الأسئلة في الاختبارات ولم يجب عليها، كما أن درجة النجاح من 60% لم يصل إليها عطا في الاختبارات، وفشل أيضا في الإجابة عن أسئلة بديهية وأولية للحكام العاديين.

* ولماذا رفض وليد عطا الجلوس مع المحاضر بعد رسوبه في اختبارات الحكام الدوليين ؟
لأنه ظن تعرضه للظلم والتربص.

* وما الدليل على عدم تعرضه للظلم من المحاضرين ؟
لأنه نجح في الاختبار التقديرى ولم ينجح في الاختبار التحريرى الذي يعتد به بعد أن يتم تصحيحه ولو هناك أي شائبة في تصحيح الاختبار يتم مراجعتها مع المحاضر، ولو كان هناك نية للتربص وظلم وليد عطا كان تم إقصاؤه من الاختبار الأول وهو الاختبار التقديرى.

* في رأيك، ما الذي دفع وليد عطا إلى توجيه كل هذه الاتهامات إليك ؟
وليد عطا رسب في اختبارات الحكام وهو ما دفعه إلى عقد مؤتمر صحفى لتوجيه الاتهامات إلى المركز ومسئولية لمحاولة تبرير الفشل.

* ماذا عن اللاعبين المصريين في ألعاب القوى والذين تم تجنيسهم بالجنسية القطرية ؟
اتحاد ألعاب القوى المسئول الأول والأخير عن هروب هؤلاء اللاعبين إلى قطر والحصول على الجنسية القطرية، لأن الاتحاد لو اتخذ الاحتياطات وأشرك اللاعبين في بطولات دولية وتم تسجيلهم في سجلات الاتحاد وأخرج لهم كارنيهات لن تستطيع أي دولة تجنيسهم.
الجريدة الرسمية