رئيس التحرير
عصام كامل

مسئول ياباني:زيارة آبي لضريح "ياسوكوني" لم يغير الموقف التاريخي لبلاده

الأمين العام لمجلس
الأمين العام لمجلس الوزراء الياباني يوشيهيدى سوجا

صرح يوشيهيدي سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني اليوم الجمعة، بأن بلاده تؤكد أنه لم يكن هناك أي تغيير في تصورها للتاريخ وأن موقفها الدبلوماسي لا يزال ثابتا، في إشارة لزيارة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي لضريح "ياسوكوني" المتنازع عليه، والذي أثار انتقادات الدول الآسيوية المجاورة.


وقال سوجا – في تصريح أوردته وكالة أنباء كيودو اليابانية – "كما قال رئيس الوزراء الياباني، فإن الزيارة كانت تهدف إلى التعهد بعدم شن أي حروب أخرى مع التصميم على بناء حقبة خالية من المعاناة التي تسببها الحروب المدمرة".

وأضاف سوجا: "لم يتغير تصورنا التاريخي وموقفنا الدبلوماسي تحت إدارة آبي، وسيشرح رئيس الوزراء ذلك الموقف إلى البلدان الأخرى المعنية بطريقة صادقة ومهذبة".

وكان رئيس الوزراء الياباني أكد أمس الخميس على أن زيارته لضريح "ياسوكوني" كانت لأداء الصلوات على أرواح من قدموا حياتهم من أجل وطنهم وأيضا للتأكيد على عدم عودة بلاده إلى الانخراط في حروب أخرى".

يشار إلى أن ضريح "ياسوكوني" يخلد ذكرى مقتل نحو 5ر2 مليون من الرجال والنساء والأطفال اليابانيين الذين ماتوا من أجل بلادهم في الحروب، ذلك إلى جانب 14 من مجرمي الحرب خلال الحرب العالمية الثانية، بما في ذلك رئيس الوزراء الجنرال هيديكي توجو الذي أعدم بتهمة ارتكاب جرائم حرب في عام 1948، كما يمثل هذا الضريح ماضي اليابان العسكري، بما في ذلك استعمار شبه الجزيرة الكورية وغزو الصين، فيما يعد آبي أول رئيس وزراء لليابان يزور الضريح منذ عام 2006.
الجريدة الرسمية