رئيس التحرير
عصام كامل

الأحد.. هولاند يزور السعودية بدعوة من الملك عبد الله

الرئيس الفرنسى فرانسوا
الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند

يتوجه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بعد غد الأحد إلى الرياض في زيارة دولة تستغرق يومين.

وذكر الإليزيه – في بيان صحفي اليوم الجمعة أن زيارة هولاند إلى المملكة العربية السعودية تأتى بناء على دعوة من العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.


وبحسب جدول أعمال الزيارة الذي وزعه الإليزيه على الصحفيين.. فسوف يعقد هولاند والملك عبد الله قمة فرنسية-سعودية فور وصوله إلى العاصمة الرياض، يتبعها مأدبة غذاء على شرف الرئيس الفرنسي.

ويلتقي هولاند في ذات اليوم مع الجالية الفرنسية بالمملكة العربية السعودية حيث سيلقى كلمة أمام الرعايا الفرنسيين.

وفى اليوم التالى (الإثنين).. سيقوم الرئيس الفرنسى بزيارة قلعة ماسمك، قبل أن يعقد اجتماعا مع ولى العهد السعودى الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

ويلقى هولاند يوم الإثنين القادم كلمة أمام المنتدى الاقتصادى الفرنسى-السعودى الذي يحضره رجال الأعمال من البلدين بهدف دفع علاقات التعاون الاقتصادى والتجارى بين باريس والرياض في شتى القطاعات.

ويعقد الرئيس الفرنسى في ختام زيارته إلى المملكة العربية مباحثات مع الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وزير الحرس الوطنى السعودى.

ومن المنتظر أن تتركز المحاثات الفرنسية-السعودية على القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك لاسيما الوضع في سوريا قبيل المؤتمر الدولى للسلام "جنيف-2" المقرر انعقاده في الثانى والعشرين من الشهر المقبل، بالإضافة إلى الوضع في لبنان وتداعيات الأزمة السورية عليه.

كما من المتوقع أن يبحث الجانبان الفرنسي والسعودي سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في كافة المجالات لاسيما السياسية والدبلوماسية والاقتصادية منها.
الجريدة الرسمية