رئيس التحرير
عصام كامل

مسئول إسرائيلى: نتنياهو سيودي بإسرائيل إلى الهاوية

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

انتقد مسئول إسرائيلي اليوم الجمعة سياسات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.. مشيرا إلى أن إسرائيل تمر الآن بحالة حرجة أكثر من مما كانت عليه في عام 1948.. وأن تصرفات نتنياهو ستؤدي إلى فرض العقوبات على إسرائيل ومقاطعتها.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرنوت" عن المصدر القريب من مراكز اتخاذ القرار - والذي لم يرغب في الكشف عن هويته- قوله إن نتنياهو ليس على استعداد للمضي قدما في مفاوضات السلام وأن الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين كان ينبغي أن يكون في وقتها وليس مبادلتهم مع الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.. لقد تسبب بخسائر كبيرة لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بسبب سلوكه هذا. وما يريده هو الحفاظ على مكانته في حزبه والجميع يعرف ما هو الوضع حاليا.

ولفتت الصحيفة إلى أن انتقاد سياسة نتنياهو يعتبر أمر مألوف..وأنه سرعان ما ستتخذ الحكومة الإسرائيلية رد فعل قوي تجاه هذه الانتقادات.

وأعرب المصدر الذي شارك في إدارة البلاد لسنوات ويعرف أخطر أسرارها والقضايا الحساسة في البلاد عن عدم موافقته لتصرفات رئيس الوزراء في العديد من القضايا الحرجة مثل الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي الدائر وعلاقة تل ابيب وواشنطن والمعركة الدائرة ضد البرنامج النووي الإيراني.

وقال إن إسرائيل تحاول تقليل أهمية الانتقادات السياسية من الجانب الأوربي التي تدعو بمقاطعة ومعاقبة إسرائيل ويرى الكثير من قادة إسرائيل أن معظم هذه القضايا تشكل ضررا كبيرا على إسرائيل وإن عام 2014 يمثل علامة فارقة في الأحداث وأن هناك مخاوف من تزايد دعوات المقاطعة.

وأضاف المسئول أن مشكلتنا الرئيسية ليست الحروب ولكنها الموقف الاقتصادي للبلاد وليس هناك حاجة لفرض الأمم المتحدة عقوبات علينا حتى يتم مقاطعة منتجاتنا يكفي أن تبدأ دولة في مقطعتنا وسيتبعها باقي الدول الأوربية فنحن دولة تعتمد على التصدير وفي ضوء الموقف المتأزم مع الفلسطينيين واستمرار الاحتلال ينظر إلينا كدولة فصل عنصري ومقاطعة إسرائيل هي أخطر شيء على البلاد.. وقد يتدهور الوضع سريعا جدا حتى نتنياهو نفسه يجد صعوبات في التعامل مع هذه القضايا. 

وتابع المسئول "كان على الأوروبيين أن يتخذوا موقفا ما ولذا اختاروا أن يكون موقفهم أخلاقيا وهو الموقف الذي يأتي في صالح الفلسطينيين فهم يعيشون تحت الاحتلال وإسرائيل هي المستعمر.. مشككا في نية نتنياهو في الوصول إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين على الرغم من كلماته أمام العامة حول هذا الصدد.
الجريدة الرسمية