رئيس التحرير
عصام كامل

مأساة جنوب السودان.. «جوبا» تطلب الدواء والغذاء.. المبعوث المصرى يسلم «كير» شحنة مساعدات إنسانية.. السودانيون يتعهدون بتوصيلها للنازحين.. والقاهرة تبدى استعدادها لتقارب وجهات النظر

فيتو

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن رئيس جنوب السودان سلفا كير استقبل المبعوث المصري السفير حمدي لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية خلال زياراته الحالية لجوبا على رأس وفد مصري رفيع المستوي.


وذكر السفير لوزا أن الهدف من زيارة الوفد المصري لجوبا هو الاطمئنان على الأشقاء في جنوب السودان لمساعدتهم على الخروج من الأزمة الراهنة بشكل أكثر سلاما واستقرارا وصلابة.

وأكد لوزا في تصريحات لوسائل الإعلام أثناء استقباله في مطار جوبا صباح اليوم على العلاقة الإستراتيجية بين مصر وجنوب السودان موضحا أن القاهرة ليست بعيدة عن التطورات الجارية في الجنوب.

وبين نائب الوزير أن مصر على استعداد تام للمساعدة في التقريب بين وجهات النظر لجميع الأطراف بما تملكه من علاقات أخوية مع الجميع والطاقات الدبلوماسية الفاعلة لحل الأزمة الحالية.

وأوضح أن الهدية الرمزية اليوم من شعب مصر من دواء وغذاء ليست إلا مساهمة بسيطة لتجاوز الأزمة الإنسانية الطارئة التي يمر بها جنوب السودان الشقيق وللتعبير عن التقارب المصري مع جنوب السودان الذي ليس وليد اللحظة وإنما يمتد لجذور التاريخ ولسنوات طويلة مبينا أن مصر شريك أساسي في جهود التنمية والبناء المؤسسي في جنوب السودان، وعلى استعداد للمساهمة في بناء الجنوب دائما حتى يعود السلام والاستقرار.

وأوضح نائب الوزير أن مصر سوف تدعم جميع الجهود الإقليمية التي تستهدف التوصل لحل سريع للأزمة الحالية وعلى ثقة تامة في رغبة جميع الأطراف في جنوب السودان لاحتواء الأزمة قبل أن تتفاقم وتأخذ أبعادا أكثر خطورة.

وذكر المتحدث باسم الخارجية أن لوزا قام بتسليم أوت دينق أشوس وزيرة الشئون الإنسانية الجنوب سودانية شحنة المساعدات المصرية لجنوب السودان، حيث قدمت الوزيرة الشكر لمصر حكومة وشعبا على ما يقدمونه دائما من دعم للجنوب وخاصة المساعدات الإنسانية التي تأتي في وقتها بناء على طلب جوبا من دواء وغذاء.

وبينت الوزيرة أن العلاقات التاريخية بين البلدين سوف تستمر للأبد مؤكدة أن المساعدات سوف تصل للنساء والأطفال الذين تقدر أعدادهم بالآلاف والذين نزحوا نتيجة الصراع الحالي واصفة العلاقات بين الشعبين بأنها أقوى من أي علاقات أخرى في دول المنطقة.

كان في استقبال الوفد المصري بالمطار وزيرة الشئون الإنسانية أوت دينق ورئيس لجنة الإغاثة والتعمير كويث كانق دنيق ونائب وزير الخارجية بشير بندي لوجود وزير خارجية جنوب السودان حاليا في نيروبي لحضور قمة الإيجاد الطارئة لمناقشة الأزمة.

وتجري في الوقت الحالي جلسة مباحثات بين الوفد المصري ورئيس جنوب السودان سيلفا كير بمقر رئاسة الجمهورية.
الجريدة الرسمية