رئيس التحرير
عصام كامل

لبنان: اغتيال مستشار سعد الحريري والوزير السابق محمد شطح

انفجار بيروت - صورة
انفجار بيروت - صورة ارشيفية

استهدف انفجار قوي هز المنطقة التجارية في بيروت موكب وزير المالية السابق محمد شطح والذي يعد أحد المستشارين المقربين من زعيم كتلة المستقبل سعد الحريري. وأسفر الانفجار عن مقتل الوزير وأربعة آخرين وجرح 70 آخرين.

قتل محمد شطح المستشار المقرب من رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري رئيس التحالف المناهض لسوريا في لبنان، في اعتداء بسيارة مفخخة وقع اليوم الجمعة(27 ديسمبر 2013) في المنطقة التجارية وبالقرب من فندق فينيسيا الشهير، بحسب ما أعلن أعضاء في هذا التحالف والوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية. وكان شطح قد شغل مناصب المالية والاقتصاد في حكومات لبنانية سابقة. وكان شطح في طريقه إلى منزل سعد الحريري لحضور اجتماع لشخصيات جبهة 14 مارس المناهضة للنظام السوري وحزب الله، رغم تواجد سعد الحريري خارج البلاد. وقالت مصادر أمنية إن خمسة أشخاص على الأقل قتلوا في الانفجار، كما أسفر الانفجار، وفق ذات المصادر، عن جرح نحو 70 آخرين.

وقال شاهد عيان إن سيارات الإسعاف شوهدت وهي تنقل الضحايا. وذكر أن الانفجار دمر مطعما ومقهى وان عددا من السيارات اشتعلت فيها النيران وان الزجاج المحطم تناثر في كل مكان وانتشرت رائحة المتفجرات في الأجواء. وأغلقت معظم أحياء العاصمة اللبنانية بعد أن سدت الشرطة الطرق في أرجاء المدينة. ويعتبر شطح من الشخصيات الناشطة في كتلة المستقبل ومعارضا للنظام السوري وحزب الله. وذكرت مصادر إعلامية أن آخر تغريده لشطح على موقع التويتر تضمن نقدا لحزب الله متهما إياه بأنه يسعى إلى تتخلى الدولة اللبنانية عن مهامها السيادية لصالح الحزب الشيعي.

ح.ع.ح/ح.ز(رويترز/أ.ف.ب)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية