رئيس التحرير
عصام كامل

مصر تسلم شحنة مساعدات إنسانية لجنوب السودان

فيتو

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الدكتور بدر عبد العاطي: إن السفير حمدي لوزا نائب وزير الخارجية قد وصل صباح اليوم الجمعة على رأس وفد رفيع المستوى إلى جوبا عاصمة جنوب السودان.

وأشار عبدالعاطى في بيان له اليوم الجمعة، إلى أن الزيارة تأتى في إطار جهود الوساطة والمساعدة في نزع فتيل الأزمة الحالية بجنوب السودان، ودعم جهود الوساطة الإقليمية والدولية القائمة ولتسليم شحنة من المساعدات الإنسانية من أدوية وأغذية للأشقاء في جنوب السودان.

وصرّح السفير لوزا بأنه جرت مشاورات مع المسئولين في جوبا ومع الأمم المتحدة قبيل السفر لتحديد حجم ونوعية المساعدات الإنسانية المطلوب توفيرها للأشقاء من أبناء جنوب السودان من النازحين والمتأثرين سلبيًا من جراء المواجهات المسلحة تمهيدًا لتقديم مساعدات مصرية عاجلة لتخفيف وطأة الأزمة الحالية على شعب جنوب السودان.

وفى نهاية تصريحاته، أكد نائب وزير الخارجية أن استقرار وسلامة دولة جنوب السودان الشقيقة وشعبها، وتحقيق المصالحة الوطنية ورأب الصدع في العلاقات بين رفقاء الكفاح من أبناء الجنوب، سيظل دائمًا الهدف الأساسي وراء أي جهود مصرية في هذا الشأن.

وكان وزير الخارجية نبيل فهمي، قد أشار إلى أن مصر تابعت على مدى الأيام القليلة الماضية تطورات الأزمة في جنوب السودان وتداعياتها الأمنية والإنسانية الخطيرة، وأنه انطلاقًا من حرصها على دعم الاستقرار في دولة جنوب السودان الشقيقة، وتأكيدًا على العلاقات الاستراتيجية التي تربط مصر بجنوب السودان على المستويين الرسمي والشعبي، قررت مصر إيفاد مبعوث خاص إلى جوبا للمساعدة في تقريب وجهات النظر بين الأشقاء في جنوب السودان.
الجريدة الرسمية