رئيس التحرير
عصام كامل

شحاتة: "المركزي" قلل من تخارج "الأجانب" من "البورصة" خلال 2013

 أحمد شحاتة المحلل
أحمد شحاتة المحلل المالى

أكد أحمد شحاتة، المحلل المالى ورئيس قسم التحليل الفنى بشركة "النوران" لتداول الأوراق المالية، أن الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي من السلطة مثلت نقطة تحول لمسار البورصة المصرية خلال عام 2013، وانقلبت رأسًا على عقب من السقوط المدوى خلال النصف الأول من العام إلى صعود قوى خلال النصف الثانى من العام.

وأشار شحاتة إلى أن حالة التفاؤل التي انتابت المستثمرين عقب نجاح ثورة 30 يونيو وإعلان خارطة الطريق للتحول الديمقراطى في مصر خلال الفترة الانتقالية وراء تجاوز خسائر السوق خلال النصف الأول من العام والبالغة 52.52 مليار جنيه، كما قادت السوق إلى ارتفاع كبير.

وألمح شحاتة إلى أن عام 2013 شهد ارتفاع أسهم عدد من أسهم الشركات المقيدة بالبورصة لمستويات غير مسبوقة في تاريخها، وذلك خلال النصف الثانى من العام، كما شهدت الفترة ذاتها إرتفاعًا ملحوظًا في قيم وأحجام التداول مقارنة بالصف الأول.

من ناحية أخرى أكد شحاتة إلى أن قواعد تحويلات الأموال للخارج والتي أستحدثها البنك المركزى المصرى خلا مارس الماضى أسهمت إلى حد كبير في الحد من خروج الأجانب بالبورصة المصرية، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أنه لولا صدور تلك القواعد لخرج جميع المستثمرين الأجانب من السوق، وبشكل مكثف.
الجريدة الرسمية