رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. ندوة للتوعية بمواد المعاقين في الدستور بمطروح

فيتو

نظم مركز النيل للإعلام بمطروح، اليوم الخميس، ندوة للتوعية بمواد المعاقين بمسودة الدستور الجديد، وذلك إطار خطة التوعية السياسية التي تتبناها الهيئة العامة للاستعلامات لتعريف المواطنين بمواد دستور2013، والمقرر الاستفتاء عليه في الرابع عشر والخامس عشر من يناير المقبل.

وقال فتحي فرج، المحامي بالنقض، إن الدستور الجديد تضمن حقوق المعاقين في المجتمع، من خلال 8 مواد بخلاف الدستور السابق، الذي كان يتضمن مادة واحدة لم ترض آمال وطموحات المعاقين.

واستعرض فرج في الندوة شرحا مفصلا للمواد "53 و55 و80 و81 و93 و180 و214 و244"، والتي تناولت حقوق المعاقين في الدستور الجديد، موضحا أن المواد بدأت بكلمة "تلتزم الدولة" مما يمكن المعاقين من حقوقهم والمطالبة بها ومقاضاة الدولة في حالة عدم الالتزام، مشيرا إلى أنه تم إضافة "الأقزام" لأول مرة ضمن فئة المعاقين في الدستور.

وحذر فتحى من موجة "التفكير بالوكالة" والتي فسرها بتأثر الفرد بمجموعات أو تيارات أو توجهات خاصة والانسياق وراء أراءهم دون تفكير.

وشارك في الندوة عدد كبير من الأجهزة التنفيذية ومدارس التربية الخاصة والجمعيات الأهلية والمجلس القومي لشئون الإعاقة بمطروح.
الجريدة الرسمية