رئيس التحرير
عصام كامل

وزيرة البيئة: مصر تواجه أزمة طاقة

الدكتورة ليلى اسكندر
الدكتورة ليلى اسكندر وزير الدولة لشئون البيئة

أكدت الدكتورة ليلى إسكندر وزير الدولة لشئون البيئة أن مصر تواجه مشكلة عامة من نقص موارد الطاقة نظرا للزيادة المستمرة في معدلات الاستهلاك مع ثبات أو انخفاض الإنتاج المحلي من الغاز الطبيعي والبترول. 

وأضافت أن ظروف عدم الاستقرار منذ قيام ثورة يناير 2011 أدت إلى وجود أزمة حالية في تدبير احتياجات الطاقة مما أدي إلى تكرار انقطاع الكهرباء وتوقف جزئي لبعض خطوط الإنتاج في مصانع. 

وأشارت -في تصريحات صحفية اليوم الخميس- إلى أن مشكلة الطاقة نتيجة طبيعية لنمط التنمية غير المستدامة التي تم اتباعها على مدي العقود الماضية، ولم تحقق العدالة الاجتماعية ولم تراع حق الأجيال القادمة في موارد البلاد خصوصا الغاز الطبيعي، وفي ذلك الإطار تم تخصيص جزء كبير من ميزانية الدولة لدعم الطاقة والذي يذهب معظمه إلى غير مستحقيه.

وأوضحت أن سياسات دعم الطاقة أدت إلى زيادة الاستثمارات في الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة للحصول على الطاقة بغير سعرها الحقيقي وتحقيق أرباح كبيرة، ومن ناحية أخرى فإن أسعار الطاقة المنخفضة أدت إلى عدم الاستثمار في مجالات الطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية والرياح) وهي متوافرة بشكل هائل في مصر. 

وطالبت بضرورة إعطاء الأولوية لحل الأزمة الحالية بتوفير أنواع الوقود المطلوبة (الغاز الطبيعي -المازوت)، سواء بزيادة معدلات الإنتاج أو الاستيراد أو الاثنين معا، وذلك بما يتناسب والظروف الحالية. 
الجريدة الرسمية