رئيس التحرير
عصام كامل

محافظ الجيزة: اتهام "بداية" للمحافظة بإهدار المال العام يهدف للضغط عليها

الدكتور على عبد الرحمن
الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة

أكد الدكتور على عبد الرحمن، محافظ الجيزة أن المحافظة سعت في كل خطوة إلى الالتزام بالقانون فيما يخص موضوع جمعية بداية لتنمية المجتمع وفقًا لما صدر عن لجنة الفتوى بمجلس الدولة.


وقال المحافظ إن البلاغ المقدم من الجمعية في الاتهام بإهدار المال العام والتقاعس في أداء مهام الوظفية واستغلال الصفة التنفيذية في منع إعطاء الجمعية تراخيص بناء على قطعة الأرض الكائنة برقم 1 شارع مقار بالدقي لا يستند لأي سند صحيح وما هو إلا وسيلة إكراه تمارسها الجمعية على المحافظة وأجهزتها للضغط عليها لمنحها ترخيص البناء رغم عدم استيفاء الشروط المطلوبة".

أضاف أن هذه الأرض مباعة للجمعية من شركة كوكاكولا للمياه الغازية والتي آلت ملكيتها إليها من الشركة القابضة للصناعات الغذائية بنظام الخصخصة.

وأكد أن المحافظة التزمت بفتوى مجلس الدولة بعدم جواز استغلال الأرض للبناء وتغيير النشاط وأن عقد البيع تضمن قيدًا بضرورة الحفاظ على النشاط الرئيسي لها وهو ما يحول دون بناء المستثمر مشروعات سكنية على الأرض والتي كان مقاما عليها مصنعًا لشركة كوكاكولا.

وأوضح المحافظ أن هذا الأمر لم تقرره محافظة الجيزة وإنما قررته إدارة الفتوي بمجلس الدولة في فتواها التي أرسلتها للمحافظة في مايو 2013 عندما لجأت إليها المحافظة بصفتها الناصح الأمين للدولة وقت تعارض الآراء القانونية في شأن أحقية الشركة ومن بعدها الجمعية في الحصول على الترخيص.

وأشار إلى أن إدارة الفتوى بمجلس الدولة عاودت التأكيد على ذات الرأى بعد عرض المحافظة عليها مرة أخرى سبتمبر 2013 نظرًا لإثارة الجمعية الموضوع بالرأي العام ووسائل الإعلام وإظهاره على أنه تعنت وإضاعة المال العام، مؤكدًا أن المحافظة أحرص ما تكون على المال العام وسوف تحصل الرسوم وقت انتهاء الجهات المختصة سواء مجلس الدولة أو مجلس الوزراء بالموافقة على الترخيص.

وأكد المحافظ أن الموضوع معروض حاليًا على المجموعة الوزارية لفض نزاعات الاستثمار، مشيرا إلى أن المحافظة ملتزمة بما يصدر عنها من قرارات وتعمل دائما وفقًا للقانون ولا تخضع للضغوط وتحتفظ بحقها تجاه من يحاول إلصاق التهم الزائفة بها.
الجريدة الرسمية