رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس الوزراء اليابانى يزور ضريح "ياسوكونى" المثير للجدل

رئيس الوزراء اليابانى
رئيس الوزراء اليابانى شينزو أبى

قام رئيس الوزراء اليابانى شينزو أبى بزيارة مفاجئة إلى ضريح "ياسوكونى" المثير للجدل في العاصمة اليابانية طوكيو.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى)، اليوم الخميس عن أبى قوله خلال زيارته للضريح "لقد اخترت هذا اليوم لإبلاغ أرواح الموتى بما قمنا به خلال العام الذي تولينا فيه الإدارة، والتعهد أمامهم بعدم السماح مرة أخرى بمعاناة المواطنين في الحرب".

وأكد أبى أنه لا يهدف بزيارته إيذاء مشاعر مواطني الصين وكوريا الجنوبية، معربا عن أمله في الحصول على فرصة ليشرح فيها لقادة الصين وكوريا الجنوبية أن تعزيز العلاقات سيخدم المصالح الوطنية.

ومن جانبه، أعلن مكتب رئيس الوزراء أن زيارة أبى للضريح لا تعد زيارة رسمية، وأنه توجه إلى الضريح بصفته مواطنا عاديا.

وعلى صعيد متصل، أدانت الصين الزيارة ووصفتها بأنها "غير مقبولة على الإطلاق"، وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية تشين جانج إن هذا التصرف من شأنه أن يشكل عقبة سياسية كبيرة أمام تحسين العلاقات بين البلدين.

يشار إلى أن ضريح "ياسوكونى" يخلد ذكرى مقتل نحو 5ر2 مليون من الرجال اليابانيين والنساء والأطفال الذين ماتوا من أجل بلادهم في الحروب، ذلك إلى جانب 14 من مجرمي الحرب خلال الحرب العالمية الثانية، بما في ذلك رئيس الوزراء الجنرال هيديكى توجو الذي أعدم بتهمة ارتكاب جرائم حرب في عام 1948.

ويمثل هذا الضريح ماضي اليابان العسكري، بما في ذلك استعمار شبه الجزيرة الكورية وغزو الصين، فيما يعد أبى أول رئيس وزراء لليابان يزور الضريح منذ عام 2006.
الجريدة الرسمية