رئيس التحرير
عصام كامل

الضربات تتوالى على "أردوغان" باستقالة الوزير الثالث

فيتو

تحت عنوان "وتتوالى الضربات على حكومة أردوغان".. ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن ثلاثة وزراء بحكومة رئيس الوزراء التركي "رجب طيب أردوغان" قدموا استقالاتهم، اليوم الأربعاء، على خلفية قضايا الفساد التي لحقت بمسئولين حكوميين رفيعي المستوى وطالت أيضًا أصحابهم وسط تنوع التهم من فساد إلى رشوة إلى استغلال نفوذ وكسب غير مشروع.

وقالت الصحيفة إن ثلاثة وزراء أتراك قدموا اليوم استقالاتهم وسط مزاعم فضيحة الفساد التي تمثل تحديا لحكومة "أردوغان" وعلامة قوية على مدى الاستقطاب في البلاد وتلاشي نفوذ حزب العدالة والتنمية قبل الانتخابات المقبلة المقررة في مارس.

واستقال في ساعات مبكرة من صباح اليوم وزيرا الاقتصاد "ظافر تشاجليان" ووزير الداخلية "معمر جولر"، بعد أن طالت تهم الفساد نجليهما، وهما من بين 24 شخصًا ألقي القبض عليهم بتهمة الرشوة.

ولفتت الصحيفة أنه بعد ساعات، أعلن "أردوغان البيرقدار"، وزير البيئة والتخطيط الحضري، استقالته في مقابلة مع شبكة تليفزيون (NTV) الخاص، مضيفة أنه ابنه اعتقل كجزء من التحقيق بشأن الفساد لكن تم الإفرج عنه لاحقًا.

ونددت حكومة "أردوغان" بالتحقيق باعتبارها مؤامرة ذات دوافع سياسية من قبل "عصابة إجرامية" داخل الدولة، كما وصفها حلفاؤه بأنها مؤامرة خارجية لتقويض صعود تركيا وتضر بالحكومة قبيل الانتخابات المقبلة.
الجريدة الرسمية