رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. إنشاء 102 بئر مياه بتكلفة مليون و300 ألف جنيه بمطروح

فيتو

شهد اليوم الأربعاء، مركز التنمية المستدامة بمطروح افتتاح أولى ورش العمل في مجال "التصحر" بحضور اللواء بدر طنطاوى محافظ مطروح ووفد رفيع المستوى من منظمة الأفروآسيوى لتنمية الزراعة والتي تقام على مدى أسبوع. 

وناقشت الورشة أسباب التصحر التي تسببت في هجرة أبناء البادية من صحراء مطروح إلى المدن لعدم سقوط الأمطار لفترات كبيرة وعدم الاهتمام بتنمية الوديان وقلة إنشاء الآبار لتجميع مياه الأمطار، وبالتالى أثرت على حجم الزراعات بالصحراء وتدهور الثروة الحيوانية وقلة إنتاج محاصيل الزيتون والشعير بالمحافظة. 

وصرح الدكتور نعيم مصلحي مدير مركز بحوث الصحراء بأن مركز التنمية المستدامة بمطروح سيقوم بتنفيذ 102 بئر لتجميع مياه الأمطار بتكلفة تبلغ مليونا و300 ألف جنيه هذا العام. 

كما يقوم المركز الآن بإنشاء محطة تحلية لمياه الآبار المتنقلة وتعمل بالطاقة الشمسية وهى في مراحلها الأخيرة.

ومن جانبه أكد محافظ مطروح دعمه لمحطة تحلية مياه الآبار المتنقلة بعد الانتهاء من النتائج النهائية لها، مشيرا إلى ضرورة التنسيق بين الجهات المختصة بالمحافظة ومركز التنمية المستدامة حول الأعمال الخاصة بحفر الآبار الجوفية بقاعدة بيانات حديثة مبينة على الخرائط الخاصة بالقرى والنجوع والتجمعات الأكثر احتياجًا للمياه لإنشاء آبار بطرق علمية لتنمية الصحراء والقضاء على "التصحر" لضمان عدم هجرة أبناء البادية للمدن.
الجريدة الرسمية