رئيس التحرير
عصام كامل

الأسماك والبيض واللبن تساعد على زيادة التركيز

لاسماك والبيض واللبن
لاسماك والبيض واللبن


في كل موسم دراسى تحرص الأمهات على انتقاء الأطعمة المغذية لإمداد أولادهم بالطاقة والنشاط اللازمين لهذه الفترة من السنة خاصة أثناء فترة الامتحان.

قالت إخصائية التغذية إيزيس حنا إن هناك بعض الأغذية التي تزيد من قدرات الأطفال الذهنية والفكرية. كما تزيد من حيويتهم ونشاطهم البدني، وكما تساعد على بناء الجسم، ومن أهمها اللحوم الحمراء لاحتوائها على كميات ضخمة من الحديد والبروتينات والألياف والفيتامينات، خاصة فيتامين "ب 12".

وأكدت أهمية تناول بعض أنواع السمك مثل سماك البساريا والتونة لثرائهما بالأحماض الدهنية من نوع أوميجا 3 التي تتواجد في خلايا الدماغ بصورة طبيعية، وهي ضرورية لسلامة العقل والجسم.

وأوضحت أن فترة الدراسة من أهم الفترات التي يحتاج فيها الطفل لكميات كبيرة من المعادن والفيتامينات المنشطة لجميع أجهزة الجسم، مطالبة الأمهات بتقليل اعتماد الأطفال على الوجبات السريعة مع التركيز على تقديم المكسرات وخاصة الفستق الذي يعمل على زيادة النمو الذهنى والمهارات الإدراكية، وكذلك الاهتمام بتناول اللبن كامل الدسم.

وأكدت على أن تناول البيض يوميا يعتبر من أهم العوامل المساعدة على تنمية القدرة الذهنية للطفل، وذلك لاحتوائه على الكوليسترول المفيد الذي يعمل على بناء وتنشيط الخلايا العصبية والدماغية، كما يساعد في عزل خلايا الدماغ وبالتالي يقلّل من وجود الإشارات القصيرة في وظائف الاتصال كما يساعد في عملية نمو الخلايا بما يحتويه من بروتينات وعناصر غذائية مثل مادة الكولين الشبيهة بفيتامين "ب" والتي أثبتت قدرتها على تحسين التعلّم والذاكرة.
الجريدة الرسمية