رئيس التحرير
عصام كامل

حقائق لابد أن تعرفيها عند الولادة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الأمومة تجربة جميلة ولكنها تحتاج إلى الاطلاع والمعرفة لكي تستطيعين التعامل مع طفلك الجديد، يقدم لكي موقع Mom العديد من الحقائق اللازم معرفتها عند الولادة:- 

- يأكل الأطفال حديثي الولادة أكثر مما تتخيلين، ولذلك اهتمى بغذائك
- ييجب أن تأكلي أكثر مما كنت تعتقدين حيث إن الرضاعة تحتاج 500 سعر حراري في اليوم.

- جسمك يتغير كثيرا بعد الولادة ومن التغيرات التي تلحق بجسمك تمدد الجسم وتساقط الشعر ومن الممكن تورم القدمين ويحتاج جسمك لتسعة أشهر للعودة إلى حالته الطبيعية.

- لا يحتاج الأطفال إلى الكثير من الملابس حيث إن ارتفاع درجة الحرارة يشكل خطرا على الأطفال لذلك لا تقومي بلف طفلك بالكثير من الطبقات فطبقة واحدة تكفي.

- أعراض الولادة ممكن أن تكون خطيرة، ما يقرب من 10 في المئة من النساء يعانين من التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة وآخرين يعانون من فقر الدم وأيضا يوجد بعض الأعراض مثل الدوار وفقدان الوزن وتسارع دقات القلب ولكن من الممكن أن تكون هذه الأعراض لا علاقة لها بالولادة ولذلك عليكي باستشارة طبيبك عند الشعور بأي من هذه الأعراض.

- الطفح الجلدي غالبا يأتي من الحفاضات، جلد الطفل حديثي الولادة حساس للغاية وعرضة للتهيج ولكن قد تسبب الحفاضات الحساسية والالتهابات والطفح الجلدي ويجب المسح بالماء الدافئ وإذا لم يتحسن الطفح الجلدي فعليكي استخدام مرهم للجلد.

- يختلف اكتئاب ما بعد الولادة عن الاكتئاب العادي فالقلق والتوتر أشكال طبيعية لاكتئاب ما بعد الولادة فإذا كنتي تشعرين بصعوبة تحمل هذه الأشياء على مدى يومك فمن الممكن التحدث إلى شخص ما قريب منك.

- تشعر الحامل بالعزلة ولكن أنت لست وحدك، حاولي أن لا تكوني بمفردك اخرجي مع طفلك وأصدقائك الأمهات الجدد.
الجريدة الرسمية