رئيس التحرير
عصام كامل

كنيسة المهد تحتفل بميلاد المسيح

 كنيسة المهد في مدينة
كنيسة المهد في مدينة بيت لحم

شهدت كنيسة المهد في بيت لحم، احتفالات عيد الميلاد المجيد برعاية البطريك فؤاد طوال، وسط مراسم احتفالية كبيرة شارك فيها آلاف المسيحيين من فلسطين وبلدان عديدة الذين حجوا إلى مكان ولادة المسيح.

احتفلت بيت لحم أمس الثلاثاء بعيد الميلاد على وقع أعمال عنف جديدة في غزة، وما تشهده منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا من حروب بينما بدأ البابا فرنسيس في روما مساء الثلاثاء أول قداس لعيد الميلاد في حبريته.

وفي الفاتيكان قدم البابا فرنسيس إلى كنيسة القديس بطرس وسط 30 كاردينالا و40 أسقفا وطاف حول المذبح بمبخرة وقال بصوت خافت: "عليكم السلام"، ويأتي هذا القداس بعد تسعة أشهر ونصف الشهر من انتخاب خورخي ماريو بيرغوليو حبرا أعظم.

وفي نهاية الاحتفال الذي ترافقه تراتيل دينية، قام البابا بإضاءة "شمعة السلام" من إحدى نوافذ المقر البابوي.

واختتم احتفال الميلاد قبل منتصف الليل عند الساعة 00،22 بتوقيت جرينتش بعد نحو ساعة ونصف الساعة على بدئه، وفى كنيسة المهد في بيت لحم رعى البطريرك فؤاد طوال بطريرك اللاتين احتفالات عيد الميلاد بحضور الآلاف من الفلسطينيين ومن جنسيات مختلفة.

وتزينت المدينة التي شهدت ميلاد السيد المسيح قبل ألفي عام ولبست حلة جميلة من الأضواء الملونة إلى جانب شجرة عيد الميلاد التي وضعت في الساحة المقابلة للكنيسة.

وقدمت فرق فنية فلسطينية مجموعة من الأغاني والترانيم بانتظار قداس منتصف الليل الذي حضره الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقال عباس في رسالة له بمناسبة بدء الاحتفال بعيد الميلاد: "قبل ألفي عام شهدت مدينة بيت لحم ميلاد السيد المسيح الرسول الفلسطيني الذي أمسى نورا اهتدى به الملايين حول العالم".

أضاف: "نبذل قصارى جهدنا لنسير على خطاه ودربه يحدونا الأمل في سعينا نحو العدل من أجل تحقيق السلام الدائم والشامل".

ورفض عباس في رسالته مقولة إن المسيحيين أقلية في الأراضي الفلسطينية حيث تشير أحدث الإحصائيات إلى أن نسبتهم أقل من واحد في المئة، قائلا: "المسيحيون ليسوا أقلية في بلادنا هم جزء لا يتجزأ من الشعب الفلسطيني".

وتحدث عباس في رسالته عن بدء "التحضيرات لزيارة البابا فرنسيس الأول العام المقبل"، وتوجه بالدعوة "للحجاج من كافة أرجاء العالم لزيارة فلسطين وأماكننا المقدسة".

وتظهر الإحصائيات الفلسطينية تزايدا في عدد زوار المدينة بالمقارنة بالأعوام الماضية، في الوقت الذي نشرت فيه السلطة الفلسطينية 600 عنصر من أفراد الشرطة والأجهزة الأمنية الأخرى لحفظ الأمن فيها خلال الاحتفالات التي تستمر حتى السابع من الشهر القادم.

وفي العراق، أقام المسيحيون مساء أمس الثلاثاء قداس عيد الميلاد في كنيسة مار يوسف في أربيل ابتهاجا ببدء احتفالات عيد ميلاد السيد المسيح، فيما تجمع الآلاف من المسيحيين داخل الكنيسة وفي حدائقها بحضور عدد كبير من القساوسة لأداء المراسم وإيقاد شعلة الميلاد.

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية