رئيس التحرير
عصام كامل

العسل والليمون والثوم لمواجهة ارتفاع الحرارة عند الأطفال

طفل مريض بارتفاع
طفل مريض بارتفاع الحرارة

يصاب الأطفال حديثو الولادة كثيرا بارتفاع درجات الحرارة، مما يسبب القلق للأم من عدم معرفتها السبب وراء هذا الارتفاع، خاصة إذا قامت بعمل كمادات ولم نتخفض الحرارة.


تقول دكتورة مجدولين يوسف، استشارى طب الأطفال، أن ارتفاع درجات الحرارة عرضا وليس مرضا، وهو يعتبر خط دفاع طبيعى للجسم تجاه المسببات التى تضر به، فالحرارة الطبيعية للجسم تتراوح من 37 إلى 37.3، وتكون فى المعدل المنخفض الطبيعى أول اليوم عند الاستيقاظ، وتصبح فى المعدل العالى من الحرارة الطبيعية آخر اليوم.

وأسباب ارتفاع درجة حرارة الرضيع كثيرة من أبرزها.. التهاب الحلق، التهاب الجيوب الأنفية، التهاب الأذن، النزلات الشعبية، الالتهاب الرئوى، التهاب مجرى البول، كذلك الإصابة بالحمى، أو الإصابة بالفيروسات التى تصيب الجهاز التنفسى، وغيرها المئات من الالتهابات والفيروسات والأمراض.

ويجب أن تتعلم الأم كيفية التعامل مع الطفل عندما يصاب بارتفاع درجة الحرارة، ومن الأشياء البسيطة التى يمكن أن تلجأ إليها لمواجهة ارتفاع درجة حرارة الطفل، هو أن نجلسه فى مكان جيد التهوية، وعمل كمادات ماء عادى على مناطق الجبهة والذراعين والأرجل، وإعطائه سوائل مثل الماء والمشروبات الطيعية كالأعشاب، ومخفضات الحرارة بجرعات تناسب العمر والوزن بعد استشارة الطبيب.
الجريدة الرسمية