رئيس التحرير
عصام كامل

بان كي مون يرحب باتفاق مؤتمر الحوار الوطني في اليمن

 الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

رحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم بالاتفاق الذي تم التوصل إليه أمس في مؤتمر الحوار الوطني على الوضع المستقبلي للجنوب والهيكل الجديد للدولة اليمنية.


وقال الأمين العام في بيان أصدره المتحدث الرسمي باسمه اليوم إن المستشار الخاص للأمين العام في اليمن جمال بن عمر، أشرف على تسهيل المفاوضات بشأن هذه القضايا خلال الأشهر الثلاثة الماضية والعمل بشكل وثيق مع الرئيس عبد ربه منصور هادي وقادة الأحزاب السياسية.

وذكر البيان أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه أمس،ينص على إنشاء دولة اتحادية جديدة، ويحدد المبادئ التي ستوجه تشكيلها، وينص كذلك على ترتيبات خاصة لتمثيل الجنوب في السلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية، وكذلك في الخدمة المدنية.

كمت يدعو الاتفاق الرئيس إلى تشكيل لجنة من شأنها تحديد عدد المناطق في الدولة الاتحادية الجديدة،بما يمهد الطريق لإقامة دولة جديدة موحدة، على أساس الفدرالية والديمقراطية، وتراعي حقوق الإنسان، وسيادة القانون، والمواطنة المتساوية.

ودعا الأمين العام جميع الأطراف في اليمن إلى مواصلة العمل معا بحسن نية وبالتعاون مع مستشاره الخاص بهدف حل القضايا العالقة والمضي قدما في عملية الانتقال السياسي.
الجريدة الرسمية