رئيس التحرير
عصام كامل

"الجارديان": جنوب السودان دولة انهارت في أسبوع

صحيفة الجارديان البريطانية
صحيفة الجارديان البريطانية - صورة أرشيفية

نشرت صحيفة الجارديان البريطانية تقريرا عن تدهور الوضع في جنوب السودان، والذي قد يؤدي إلى حرب أهلية، مشيرة إلى أن جنوب السودان الدولة التي انهارت في غصون أسبوع، بسبب الأعمال الوحشية.


وأوضحت الصحيفة أن نائب الرئيس السابق، رياك مشار يقودا حاليا المعارضة ضد الرئيس سلفاكير وهناك صراع بين قبيلة الدينكا والنوير.

وأشارت الصحيفة إلى أحد الناجين سيمون البالغ من العمر 20 عامًا، يعيش في جنوب السودان، واعتقل منذ أسبوع من رجال يرتدون الزي العسكري ووضع مع بعض المواطنين الذين ينتمون لقبيلة النوير التي ينتمي لها نائب الرئيس ووضع هو 252 شابا في حجرة وفتحوا النار عليهم من البنادق عبر النوافذ.

وأضافت الصحيفة أن المذبحة استمرت يومين، وكان الجنود يعادون إطلاق النار على كل من بقي على قيد الحياة وكان سيمون من بين 12 رجلا استطاعوا البقاء أحياء بعض تغطية أجسادهم بالجثث لتتلقى الرصاص بدلا منهم، ما يجعل الوضع في جنوب السودان تحت وطأة الحرب الأهلية الأحدث في العالم.

ونوهت الصحيفة إلى حديث سيمون للجارديان من داخل مجمع الأمم المتحدة الذي تحول إلى ملاذ للكثير في حالات الطوارئ، ليصبح مركزا لوجيستيا لتقديم المساعدات لأكثر من 10 الآف شخص بعد الاضطرابات التي شهدتها البلاد حيث ترفع لافتات من الأسلاك الشائكة "الله أفضل حامٍ لنا".
الجريدة الرسمية