رئيس التحرير
عصام كامل

محافظ القاهرة يبحث مشروع تطوير سيارات السرفيس القديمة

 الدكتور جلال السعيد
الدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة

التقى الدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة والدكتورة ليلى اسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة والدكتورة غادة والى أمين عام الصندوق الاجتماعى اليوم الثلاثاء، لمناقشة الأشكال المناسبة لمشروع إحلال وتجديد سيارات السرفيس التي مر عليها أكثر من 30 عاما.


كما يناقش الاجتماع إمكانية توفير سيارات جديدة بدلا من السيارات القديمة والمتهالكة بما يصب في مصلحة مالك السيارة وزيادة متوسط العائد المادى له، وبما يحقق تطويرا كاملا لمنظومة النقل الجماعى والسيولة المرورية بعد تقليل نسبة الأعطال والمخالفات المرورية ومعدل الحوادث كنتيجة طبيعية لزيادة معدلات الأمن والمتانة في السيارات الجديدة.

وأكد المحافظ أنه تقرر السماح بمهلة لا تزيد على 10 أيام لبلورة الشكل النهائى في العرض الذي ستقدمه المحافظة لملاك سيارات السرفيس المستهدفين من المبادرة ومشروع الإحلال والتجديد، بما يتناسب مع إمكانياتهم وبدون أعباء مالية إضافية وبما يحقق أعلى متوسط فرق دخل لاستخدام السيارات الجديدة عن السيارات القديمة بعد التوفير في أعمال الصيانة العالية وتكلفة الوقود.

وأضاف المحافظ أن ملف وسائل النقل والمواصلات من الملفات الملحة التي تواجهنا، والتي لا تألو أجهزة المحافظة جهدا في تطويره بشكل دائم لراحة المواطن، وتحقيق السيولة المرورية المنشودة.

وأشار إلى أن الهدف الأساسى من المشروع هو الحفاظ على بيئة العاصمة وتقليل الانبعاثات والعوادم الملوثة للبيئة بعد رفع السيارات المتهالكة وإحلال سيارات جديدة بدلا منها تجوب شوارع القاهرة، بالإضافة إلى تحسين المظهر الجمالى للقاهرة وتوفير وسيلة مواصلات جماعية مريحة وآمنة يستخدمها المواطن القاهرى في رحلاته اليومية.

يذكر أن سيارات السرفيس والميكروباص تمثل نحو 30 % من حركة النقل الجماعى بالقاهرة، ويعمل في هذا القطاع نحو 26340 سيارة من ضمنها نحو 1000 سيارة ميكروباص تقريبا تجاوز عمرها 30 عاما.
الجريدة الرسمية