رئيس التحرير
عصام كامل

الخارجية: زيارات "فهمي" الأسيوية مثمرة

 وزير الخارجية الدكتور
وزير الخارجية الدكتور نبيل فهمى

أكد السفير بدر عبد العاطى المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن جولة وزير الخارجية الدكتور نبيل فهمى الأسيوبية "الصين، كوريا، اليابان"، تعتمد على تنويع البدائل والصداقات دون الخصامة بين مصر وشركاء آخرين.


وقال خلال مؤتمر صحفى له اليوم: إن الزيارة أثمرت على العديد من الثمار ومنها تخفيض حظر هذه الدول لزيارة مصر، مشيرًا إلى أن وزير الخارجية حاول أن يصل أن مصر ماضية في تنفيذ خارطة الطريق، أما الرسالة الثانية وهى اقتصادية وتأكيد رغبة مصر في الشراكة الاقتصادية بين الدول الثلاث، أما الرسالة الثالة والمتمثلة في التشاور حول القضايا الدولية والإقليمية.

وأشار إلى أن مستوى المقابلات كان مستوى رفيع حيث ألتقى فهمى نائب الرئيس الصينى ورئيس الوزراء، الذين أكدوا على أن مصر المقصد الأول للسياحة، وتناول العديد من الملفات "الفلسطينى والسورى الذي إستبعد البعد العسكري"، منوهًا إلى أن موقف الصين واضح في إخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل، والعديد من المقابلات للتواصل مع الرأى العام الصينى.

والتقى وزير الخارجية لليابان الذي أكد ثقته في مصر وأعطى منحة لمصر تقدر بـ16 مليون دولار كمنحة لمستشفى ملحق بأبو الريش؛ مشيرًا إلى نه تم تبادل الرؤى على مستوى القضايا الأقليمية والشرق الأوسط وكوريا الشمالية.
الجريدة الرسمية