رئيس التحرير
عصام كامل

"زراعات الأسنان تعيد الابتسامة المفقودة"


شهدت عمليات زرع الأسنان طفرة كبيرة فى الآونة الأخيرة، وتطوراً هائلاً مما أعاد الأمل الضائع للكثيرين ممن فقدوا أسنانهم، والذين ضاعت معهم أجمل ابتسامة، ولا يخفى على أحد أهمية زراعة الأسنان، حيث إنها تؤثر على عملية المضغ بشكل طبيعي وسليم، وبالتالى على عملية الهضم، كما أنها تحافظ على عظم الفكين من الضمور .



عمليات زراعة الأسنان تنقسم لجزءين ..الأول، ويكون داخل العظم وهو عبارة عن وتد حلزونى يغرس فى فك المريض كبديل صناعى لجذر السن المفقود وتكون عادة مصنوعة من معدن التيتانيوم ، الذى يتميز بقابليته للالتحام مع العظم ، حيث إن بعد فترة من عملية الزرع تلتحم الزراعة مع عظم الفك، وتصبح كأنها أسنان طبيعية. أما الجزء الثانى فهو الجزء الظاهر والذى يثبت على الزراعة كبديل لتاج السن وتكون من الخزف بأنواعه والمتعارف عليه المستخدم فى صناعة التركيبات والجسور وأحيانا يتم استخدام معادن تحت الخزف لتؤمن ناحية وظيفية ممتازة.

هناك نوع من الزراعات يتم فيها تركيب الأسنان عليها مباشرة وتسمى الزراعة الفورية وفيها يتم تركيب نوع خاص من الزراعات وتتميز بقابلية تركيب التعويض مباشرة بعد الزرع ، حيث يتم إنهاء كل المعالجات خلال أسبوع ، وإجراء الأشعة للمريض تساهم فى تحديد إمكانية استخدام هذه الزراعات أو النوع العادى .


تعد زراعة الأسنان أفضل من الأطقم والتركيبات العادية ، وذلك لأن المريض بعد زراعة الأسنان يمكنه أن يمارس حياته بشكل طبيعى دون أدنى إحساس بوجود جسم غريب بفمه ، كما أنا هى الحل الأمثل لتثبيت ودعم الطقم السفلى الكامل والذى يعانى كثير من المرضى من عدم ثباته ويعانى البعض الآخر من استخدام لواصق التثبيت ، كما أنها تمكن المريض من تناول كل ما يحلو له من الطعام دون خوف من تحرك الجهاز وسقوطه وتساعد على سلامة النطق وصحة الكلام
لا توجد أية مخاطر من زراعة الأسنان كما أنها لا تصاحبها أية مضاعفات ، وهى عملية غاية فى البساطة وغير مؤلمة وتتم تحت التخدير الموضعى ، ويمكن لأى شخص أن يقوم بزراعة الأسنان مهما كان عمره ، حتى أن مريض السكر المحافظ على مستوى السكر فى الدم يمكنه زراعة الأسنان ..

لكن هناك عدة موانع صحية قد تمنع زراعة الأسنان، وتتمثل فى عدم قدرة المريض على تحمل أية عملية جراحية لإصابته بأمراض خطيرة قد تؤثر على التئام العظم واللثة مثل الحالات المتطورة لأمراض نقص المناعة والاضطرابات العظمية أو الدموية، وكذلك التذبذب الشديد لمستوى السكر فى الدم أو تعرض المريض لجرعات عالية من الأشعة العلاجية ، فهذه الحالات تؤثر بشكل خطير على نجاح زراعة الأسنان .. كذلك كثرة التدخين وإهمال المريض العناية بصحة الفم ، قد يؤثر على نجاح الزراعة وينصح بمعالجتها أولاً، ثم وضع غرسات الأسنان .

ويظل طبيب الأسنان المتخصص هو الذى يقرر صلاحية الحالة للزراعة من عدمها.

 

الجريدة الرسمية