رئيس التحرير
عصام كامل

بان كي مون يوصي مجلس الأمن بزيادة عدد قوات حفظ السلام في جوبا

بان كي مون
بان كي مون

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إنه سيقدم توصيات إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي اليوم بشأن زيادة عدد أفراد بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان "أونميس" لمواجهة تداعيات الأزمة الخطيرة التي تهدد البلاد حاليا.

واعترف بان كي مون في مؤتمر صحفي عقده اليوم "الاصنين"، بمقر الأمم المتحدة بنيويورك- بأن بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان "أونميس" تواجه عجزا في الموارد البشرية والموارد الأخري، مشيرا إلى أن "أونميس" تتكون حاليا من نحو 7 آلاف شخص من الموظفين ورجال الشرطة.

وأضاف بان كي مون قائلا "لدينا 7 آلاف شخص في جنوب السودان حاليا، ونحن نواجه عجزا في الموارد البشرية والموارد الأخرى أيضا، وسوف أتحدث مع ممثلي الدول الأعضاء بمجلس الأمن اليوم، وكذلك مع ممثلي الدول الأعضاء المساهمة بقوات في عمليات حفظ السلام، وذلك من أجل زيادة أعداد قوات البعثة في جنوب السودان".

ورفض الأمين العام تقديم أية أرقام متعلقة بشأن الزيادة المقترحة في عدد قوات بعثة ألأمم المتحدة في جنوب السودان "أونميس"، وتابع "إنني في موقف لا يسمح لي الآن بتقديم رقم دقيق حول الزيادة المقترحة في عدد القوات، وسوف أرسل توصياتي بشأن ذلك اليوم إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي".

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أنه على اتصال دائم برئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، مشيرا إلى أنه سيتحدث هاتفيا إلى الرئيس سلفاكير اليوم أو غدا على أقصى تقدير، على حد قوله.

وأستطرد الأمين العام للأمم المتحدة قائلا "إنني أيضا أجري اتصالات ومشاورات مع القادة الأفارقة ورؤساء الدول المجاورة لجنوب السودان، وكذلك مع جميع المسئولين الذين لديهم نفوذ وتأثير في البلاد، بهدف العمل من أجل منع امتداد الأزمة وكبح تداعياتها.

وردا على سؤال بشأن موقف الخرطوم والرئيس السوداني عمر البشير من الأزمة الحالية في جنوب السودان، قال الأمين العام إنه يتوقع من الخرطوم وجميع الدول المجاورة لجنوب السودان أن تقوم بدور إيجابي منعا لاستفحال الأزمة.

وناشد بان كي مون جميع قادة الدول المجاورة لجنوب السودان بالتزام الحذر في خطواتهم بشأن الأزمة، حتى لا تكون هناك أي تداعيات أخرى.
الجريدة الرسمية