رئيس التحرير
عصام كامل

"نيويورك تايمز": مصر تشهد أياما مظلمة

صحيفة نيويورك تايمز
صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية

حاولت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في افتتاحيتها اليوم الاثنين وصف المشهد السياسي المصري، قائلة: "إن مصر تشهد أياما مظلمة، فالأسبوع الماضي اقتحمت الشرطة مكتب إحدى منظمات حقوق الإنسان واتهم الرئيس المعزول "محمد مرسي" بتهمة التخابر، وهي تهمة غير مألوفة."


وتابعت الصحيفة أن الأخبار في مصر باتت سيئة، وأصبح من الصعب التنبؤ بكيفية انتشال الأمة الأكثر سكانا في العالم العربي من دوامة العنف والقمع وجنون العظمة.

وأشارت الصحيفة إلى أن تحرك السلطات المؤقتة ضد المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية علامة أخرى على حرص الجنرالات على توسيع حملتها القمعية ضد المجتمع المدني الذي يرفض الحكم الاستبدادي، وهو ما بدا واضحا بعد حبس ثلاثة من رجال ثورة يناير 2011 والحكم عليهم بالسجن.

وانتقدت الصحيفة موقف الولايات المتحدة الأمريكية المتهاون تجاه ما يحدث بمصر، لافتة إلى أن هذه الانتهاكات لو حدثت في دولة أخرى، حينها سيعرب أعضاء الكونجرس عن استيائهم وسيشتاطون غضبا.

وبدلا من ذلك، لأن أمريكا تعتبر مصر محورا مهما للاستقرار في المنطقة وبسبب معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل، وافقت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ يوم الأربعاء الماضي على تشريع لاستئناف المساعدات العسكرية للقاهرة التي توقفت بعد الإطاحة بالرئيس المعزول "مرسي"، وهي الخطوة التي يراها الجنرالات تأييدا لأساليبهم الاستبدادية.
الجريدة الرسمية