رئيس التحرير
عصام كامل

الببلاوى يستعرض إجراءات توفير السلع الأساسية وتطبيق الحدين الأدنى والأقصى

الدكتور حازم الببلاوي
الدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء

أنهت المجموعة الاقتصادية منذ قليل اجتماعها الأسبوعى، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور حازم الببلاوى، بمقر رئاسة مجلس الوزراء.

وعرض نائب رئيس الوزراء وزير التعاون الدولى الدكتور زياد بهاء الدين على الببلاوي أهم التعديلات على مشروع قانون المشروعات متناهية الصغر، فضلًا عن بعض تعديلات مشروعات القوانين الخاصة بالتمويل العقارى، وتسجيل العقارات، ومشروع قانون المطورين العقاريين، وهى القوانين التي سوف تسهم في تنشيط السوق العقارية وتمكين المواطنين من الحصول على المسكن الملائم بتيسيرات مناسبة.

من جانبه قال السفير هانى صلاح المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء: إن الاجتماع ناقش إجراءات الحكومة لتطبيق الحد الأدنى والأقصى للأجور، والتقدم في تنفيذ خطة التحفيز التي أعلنتها الحكومة وتقدر بـ 29.7 مليار جنيه في مشروعات استثمارية ومشروعات البنية التحتية.

وتابع صلاح: أن الاجتماع ناقش عددًا من الموضوعات التي تتعلق بالأداء الاقتصادى، وسوق الصرف، وتوفير العملات الأجنبية اللازمة لاستيراد السلع الحيوية، وجهود وزارة التموين للرقابة على الأسواق وتوفير السلع الأساسية للمواطنين.

من ناحيته استعرض وزير الصناعة والتجارة الخارجية منير فخري عبد النور، تقريرًا تم عرضه على الببلاوي، حول مشروع مدينة الجلود بالروبيكى والذي يقع على مساحة 523 فدانًا على مسافة 54 كيلو مترًا من القاهرة، ويستهدف إنشاء 550 منشأة صناعية جديدة على الأقل وجذب استثمارات صناعية تصل إلى 5.5 مليارات جنيه.

علاوة على زيادة فرص التشغيل المباشر وغير المباشر في قطاع الجلود إلى نحو 75 ألف فرصة عمل خلال المراحل الثلاث للمشروع، بالإضافة إلى الهدف القومى للمشروع، وهو القضاء على تلوث البيئة بمنطقة مجرى العيون من خلال نقل الصناعات الملوثة خارج المدن الرئيسية.

كما عرض وزير البترول شريف إسماعيل آخر التطورات الخاصة بشركة شلاتين للثروة المعدنية التي تأسست في نوفمبر 2012؛ لتقوم بأعمال البحث والاستغلال للخامات التعدينية في الصحراء الشرقية بمدينة شلاتين والبحر الأحمر، بما في ذلك إعادة استغلال مناجم الذهب القديمة الموجودة بالمنطقة، ومن ثم فسوف يسهم إنشاء الشركة في تقنين أوضاع الاستغلال العشوائى للذهب الموجود بالرواسب الوديانية.
الجريدة الرسمية