رئيس التحرير
عصام كامل

فلسطين تدين منع إسرائيل دخول وزراء سياحة عرب لبيت لحم

 وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

أدانت وزارة السياحة والآثار الفلسطينية قرار إسرائيل بمنع وزراء سياحة عرب من دخول الأراضي الفلسطينية لإحياء قداس عيد الميلاد في مدينة بيت لحم غدا الثلاثاء.

وقالت وزير السياحة والآثار رولا معايعة إن إسرائيل تروج دائما إلى أنها تمنح تسهيلات لدخول الزوار إلى فلسطين في هذه الأعياد وتحاول مساعدة كافة القطاعات وعلى رأسها قطاع السياحة لأنه يمثل استفادة مشتركة للجميع لكن هذا الكلام كله غير حقيقي، لأن إسرائيل تضع العراقيل ولا تريد أن تنشط السياحة في فلسطين أو أن يستفيد الشعب الفلسطيني.

وأضافت معايعة أن الوزارة وجهت دعوة لبعض وزراء السياحة لعرب قبل نحو شهرين لزيارة فلسطين وأبدوا موافقتهم، وتحاول الوزارة منذ أكثر من شهر إصدار التصاريح اللازمة لهم ولكنها فوجئت يوم أمس بالرفض الإسرائيلي دون أي مبرر.

وأشارت إلى أن "هؤلاء الوزراء أرادوا القدوم لزيارة الأماكن السياحية والدينية في المدن الفلسطينية والمشاركة في احتفالات عيد الميلاد وقداس منتصف الليل غدا، لكن إسرائيل كعادتها رفضت دون إعطاء أي مبرر والآن لن يتمكن الوزراء من الحضور لمشاركتنا هذه المناسبة".

وأوضحت الوزيرة أن الجميع يتحدث الآن عن السياحة وعن أن خطة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري تتحدث عن عدة مواضيع على رأسها النهوض بالقطاع السياحي "لكننا الآن نقول لكيري كيف يمكن ذلك ولم نستطع أن نحضر وزراء، فهل بالإمكان إحضار مواطنين عاديين لزيارة فلسطين؟".

وأكدت معايعة أنه سيجري التوجه إلى كافة المؤسسات الدولية لإبلاغها بأن إسرائيل تتحدث عن دعمها لكثير من القطاعات ولكنها في الحقيقة تضع العراقيل ولا تريد للفلسطينيين أن يستفيدوا من أي شيء وأنها لو استطاعت أن تمنع كل سائح يأتي إلى إسرائيل من الوصول للمدن الفلسطينية لقامت بذلك.
الجريدة الرسمية