رئيس التحرير
عصام كامل

شعبة الأرز باتحاد الصناعات تطالب بالسماح بتصدير 3% من الإنتاج المحلى

 رجب شحاته رئيس شعبة
رجب شحاته رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب

أكد رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات أنه تم إرسال مذكرة إلى وزير الصناعة والتجارة الخارجية منير فخرى عبد النور للمطالبة بالسماح بنسبة تصدير من 2% إلى 3% من إنتاج الأرز المحلى.


وأضاف شحاتة في تصريح خاص لـ"فيتو" أن الأرز المصرى ذا سمعة طيبة في مجال التصدير للبلاد الأخرى ولا يجوز أن نتجاهل هذا، لافتا إلى أن فتح باب التصدير سوف يساهم في ضخ عملة صعبة وتشغيل شركات ومضارب الأرز والمحافظة على كيان الشركات المصدرة للخارج ولو بنسبة ضئيلة.

وحذر رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات من مصير صناعة الأرز خلال الفترة القادمة، قائلا: "من الممكن أن تلقى نفس مصير صناعة الغزل والنسيج والتي كانت صناعة عملاقة ذات بنية تحتية قوية وطاقات أصبحت الآن متعثرة نتيجة عدم اهتمام الدولة بها".

وأضاف شحاتة: إننا لدينا طاقات لتصنيع وضرب 15 مليون طن أرز شعير، مشيرا إلى أن متوسط الإنتاج يصل إلى 6 ملايين طن سنويا، لافتا إلى إنتاجية فدان الأرز المصرى يتسم بأنه الأعلى إنتاجية.

وطالب رئيس شعبة الأرز وزارات الصناعة والاستثمار والزراعة والتموين بضرورة العمل على وضع سياسات للاهتمام بتصنيع الأرز، مبديا تخوفه من أن تتجه مصر إلى استيراد الأرز من الخارج خلال الأعوام القادمة.
الجريدة الرسمية