رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. الجامعة الأمريكية بالقاهرة تحتفل باليوم العالمي لذوي الإعاقة

فيتو

احتفل مجتمع الجامعة الأمريكية بالقاهرة لأول مرة باليوم العالمي للمعاقين وذلك ضمن الفعاليات التي قام بها نادي "حلم" الذي يضم مجموعة من خريجي الجامعة.

وتم إقامة الاحتفالية تحت شعار "زيِ زيك"، وهو شعار حملة كبيرة غطت كل أنحاء الجمهورية وتنادي بحق المعاق في التعليم، والعمل، والرعاية الاجتماعية، والرعاية الصحية.

وقد تضمنت الاحتفالية مسيرة لمجموعة من الأطفال المعاقين وذويهم بالإضافة إلى الجماعات المساندة لهم، واتجهت المسيرة إلى ساحة بارتليت بالجامعة.

وتضمنت أيضًا عرضًا موسيقيًا لفرقة الشمس المشرقة، وهم مجموعة من الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية الذين يعزفون مقطوعات عربية أصيلة، كما تضمنت عددًا من الأنشطة الرياضية بالإضافة إلى مجموعة من الكلمات ألقاها الحاضرون من الضيوف، وتواجد ضمن فعاليات الحدث عدد من الأكشاك التي تبيع أعمال الفنانين والحرفيين من ذوي الإعاقة.

من جانبها قالت نوران الهواري، رئيس نادي "حلم" بالجامعة، إن كان الهدف الرئيسي لإقامة مثل هذا النوع من الاحتفاليات هو الاعتراف بوجود أشخاص من ذوي الإعاقة في مجتمعنا والإعلان عن حقهم في العيش والحلم بمستقبل أفضل والحياة في مجتمع يرحب بوجودهم ويستغل قدراتهم الاستغلال الأمثل.

وأشارت الهوارى إلى أن هذه الاحتفالية تعد خطوة في سبيل وضعهم على الطريق الصحيح ورفض صريح لتجاهل قدراتهم ووضع إمكاناتهم في الظل.

وأكدت رئيس نادي "حلم" بالجامعة الأمريكية أن الاحتفالية حققت نجاحًا كبيرًا وعبرت بقوة عن المهمة التي اضطلع بها "حلم" وتتمثل في خلق أجواء شاملة تضم كافة الطوائف في كيان تعليمي رائد ككيان الجامعة الأمريكية بالقاهرة".

وأضافت الهواري، أن عدد المعاقين في نصر يتراوح ما بين 15 إلى 17 مليونا، مشيرة إلى أن الحكومة والسياسات المتبعة في الدولة للأسف تتجاهلهم وتغفلهم.

وأكدت رئيس نادي "حلم" بالجامعة الأمريكية أن المعاقين يجدون صعوبة كبيرة في قضاء احتياجاتهم الأساسية فيما يخص الرعاية الصحية، والتعليم، بالإضافة إلى وجود صعوبات كبيرة في الانتقال من مكان إلى آخر، وصعوبة حصولهم على وظيفة مناسبة، قائلة: "نحن نواجه تحديًا كبيرًا يتمثل في وجود حالة من التجاهل التام لقدرات واحتياجات هؤلاء".
الجريدة الرسمية