رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. قرار وزير التموين بحظر تداول 8 أنواع من الأسماك السامة يثير استياء "السماكين".. و"التجار": تداول الأنواع المعروفة فقط.. والسوق خال من قائمة "أبو شادي"

فيتو

حالة من الاستياء بين بائعي الأسماك بسبب قرار الدكتور محمد أبو شادي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أمس الأول السبت، بمنع الإتجار أو الحيازة لثمانية أنواع من الأسماك لاحتواء بعض أجزائها على سموم تضر بصحة وحياة المواطنين، وهي أسماك الصخرية والعقرب والقط و«البالون أو الفهقة» ودجاجة البحر و«البقرة أو الرقيطة» والبلامة والقراض أو الأرنب.


أكد بائعو الأسماك أن السوق خال من الأنواع السامة، والذي قد حذر منها وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور" محمد أبو شادي "، كما أكدوا أن الأسماك المتداولة في السوق هي أنواع معروفة منها البلطي والجمبري والميكاريل وغيرها.

وأكد التجار وبائعو الأسواق في جولة ميدانية لـ" فيتو " لرصد الأنواع الموجودة وهل بائعو الأسماك يعلمون بالأنواع المحظورة أم لا ؟.

في البداية وبسؤال " صبري مراد " بائع أسماك هل يوجد نوع سمك البلامة فقد قال" ماسمك البلامة ؟ "، وأكد أنه لايعلم عن هذه الأسماك شيئًا كما قال، أنه قد علم بقرار وزير التموين بمنع ثمانية أنواع من الأسماك بالسوق، وذلك لاحتوائها على سموم مشيرا إلى أن كل الأسماك الموجودة من الأنواع المعروفة لدى المستهلكين منها البوري والذي وصل سعره لـ 30 جنيها للكيلو الواحد والثعابين والكيلو منة بـ 100 جنيه.

أما " عباس شريف " بائع أسماك فأكد هو الآخر أنه لا يعلم أنواع الأسماك السامة وأنه فقط يتداول الأسماك المعروفة وأكد أن أسعارها أيضًا قد ارتفعت لحد بسيط منها سمك البلطي والذي وصل سعره لـ 15 جنيها بدلا من 12 جنيها،وأيضاَ الجمبري فالكليو منه بـ 100 جنيه بدلا من 98 جنيها، كما قال أنه يريد من الإعلام القيام بدورالإرشاد والتوعية للمواطنين والباعة بأنواع هذه الأسماك السامة حتى يتجنب كل من المواطن والتاجر  الاقتراب منها.

ومن جانبه قال " دياب مدبولي " بائع أسماك أنه أول مرة يعلم نوع أسماك العقرب ولايعلم من أين يتم ترويجها أو بيعها مؤكدًا أن السوق المصري لايروج سوى الأنواع المعروفة لدى المواطنين، كما أشار إلى أنه شاهد على قنوات التليفزيون وزير التموين يقوم بالتحذير من أنواع أسماك مشيرا إلى أنه لايعلم أي نوع منها.

بينما قال " إسلام جمال" بائع أسماك، أن كل أنواع الأسماك والتي حذر منها وزير التموين لاتوجد إلا في محافظات الإسكندرية وبورسعيد، فهما الأشهر في ترويج الأسماك، ولكن السوق المصري لايعلم سوى الأسماك المتداولة له والمعروفة منها البلطي والبوري والجمبري والمكرونة والميكاريل.

ومن الباعة للمواطنين وبسؤالهم عما إذا شاهدوا أحد الباعة يقوم بترويج أي نوع من الأسماك السامة، فقد أكدوا أنهم لايرون أيا من هذه الأسماك بالأسواق، كما قالوا جميعهم أن الأنواع الموجودة هي معروفة ومتداولة.

الجريدة الرسمية