رئيس التحرير
عصام كامل

"الكهرباء": البنك الدولي يتولى تنفيذ مشروع ربط "خليج السويس - سمالوط"

وزير الكهرباء والطاقة
وزير الكهرباء والطاقة المهندس أحمد إمام

أكد الدكتور أكثم أبو العلا، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة، أن تكلفة مشروع خط ربط "خليج السويس - سمالوط" تصل لـ 700 مليون جنيه.

وأشار إلى أن البنك الدولي تولى توفير التمويل اللازم لتنفيذ المشروع، وقال - في تصريحات خاصة:"إن الوزارة حرصت في هذا المشروع على تشجيع المكون المحلي لتنفيذه بمشاركة شركات مقاولات وتوريدات محلية".

ولفت أبو العلا إلى أنه يتم تحليل الشركات المتقدمة لاختيار أفضلها تمهيدا لإعداد المناقصة وطرح مستندات التعاقد، مؤكدا أن الجهات الدولية تمول مشروعات الكهرباء لثقتها في القطاع الذي لم يتأخر عن سداد أي مستحقات لتلك الجهات خاصة بتنفيذ المشروعات.

وكانت وزارة الكهرباء أعلنت توقيع عقد تنفيذ خط ربط "خليج السويس - سمالوط" مزدوج الدائرة جهد 500 كيلو فولت مع إحدى الشركات العالمية صاحبة الخبرة في هذا المجال بتكلفة استثمارية 700 مليون جنيه.

وأوضح المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء- في بيان له صدر ظهر اليوم الإثنين - أن طول هذا الخط يبلغ نحو 280 كيلو مترا، ويهدف إلى تفريغ الطاقة الكهربائية المنتجة من مزارع الرياح المستقبلية في منطقتى خليج السويس وجبل الزيت ونقلها إلى الشبكة الكهربائية القومية ومنها إلى مراكز الأحمال.

أشار إمام إلى أن البنك الدولى وفر التمويل اللازم لتنفيذ هذا الخط بالكامل، كما يشارك في تنفيذه شركات مقاولات وتوريدات محلية لتعظيم المكون المحلى لهذا المشروع.
الجريدة الرسمية