رئيس التحرير
عصام كامل

اتفاقية تعاون بين كلية العلوم وجمعية مستثمري العاشر من رمضان

جامعة قناة السويس
جامعة قناة السويس

وقع الدكتور عربي هندي شندي عميد كلية العلوم والدكتور كمال عبد القادر وكيل كلية العلوم جامعة قناة السويس والدكتور محيي حافظ نائب رئيس جمعية المستثمرين بالعاشر من رمضان اتفاقية تعاون لحل المشاكل البيئية الموجودة بمدينة العاشر من رمضان.


وصرح الدكتور عربي بأن الاتفاقية تدرس وضع حلول للمشكلات البيئية في صورة مشاريع يتم الاتفاق عليها بين الكلية بأقسامها ووحدات داخلية ووحدة السموم والتحاليل الدقيقة ووحدة الاستشارات العلمية وخدمة المجتمع مما يؤدى إلى زيادة موارد الكلية المادية، كما تنص الاتفاقية أيضا على التدريب الصيفي لطلاب الكلية بمصانع العاشر من رمضان.

وأضاف أن كلية العلوم حريصة على التواجد المجتمعي ولذلك تنظم المؤتمرات والندوات وتضع إمكانيات الكلية لخدمة المجتمع، موضحا أنه جار إعداد اتفاقية للتعاون مع هيئة الطاقة النووية في هذا المجال. 

ومن جانبه، أوضح الدكتور كمال عبد القادر وكيل الكلية أن هناك مشاكل كثيرة في مصانع وأراضي العاشر من رمضان كارتفاع منسوب المياه الجوفية إلى جانب معالجة مياه الصرف الصناعي وتحليل السموم في المواد الغذائية والأدوية، وأن الجامعة من خلال مركز الاستشارات البيئية بكلية العلوم وقطاع شئون البيئة بالجامعة تقوم بمسح ضوئي (صور ضوئية) لمنطقة العاشر من رمضان منذ عام 1986 ووضعه أمام متخذ القرار لمشاهدة ومتابعة ما حدث لهذه المنطقة من تدهور.

وتتضمن الاتفاقية أيضا الاستفادة من خبرة الجامعة في إقامة مدفن بيئي صحي للمخلفات الصلبة من خلال الدراسات البيئية والقياسات مع رسم خريطة لاستخدام الأراضي وتحديدها للمناطق السكنية وإنشاء المصانع والشركات ومناطق المساحات الخضراء.

وأضاف الدكتور كمال عبد القادر أن رسالة كلية العلوم تقوم على المشاركة الاجتماعية ودراسة احتياجات المجتمع وحل مشاكله مما يدعم الموقف نحو الاعتماد الأكاديمي الذي يؤدى إلى ارتفاع جودة التعليم واعتماد الكلية عالميا، مضيفا أن المشاركة الاجتماعية ترفع من قدرات خريج طالب كلية العلوم.

وبدوره، أشاد الدكتور محيي حافظ نائب رئيس مجلس إدارة جمعية مستثمري العاشر من رمضان بالتعاون مع كلية العلوم بالتعاون والعمل بين الجامعات المصرية وأضاف أن قطاع الصناعة يزيد من قيمة البحث العلمي وحل مشكلات الزراعة وإعادة الثقة بين الجامعة والصناعة فنحن نأمل أن يكون لدينا منتج دواء يسجل باسم الصناعة المصرية وان يكون المنتج مصريا 100 % ولدينا القدرة على التغيير والخروج بأبحاث علمية جادة ونسعى جادين للتعاون المثمر.

وطالب الدكتور محيي حافظ كلية العلوم بسرعة إعداد دراسة لحل مشكلة المياه الجوفية والصرف الصناعي ومعالجتهما وإعادة تدويرهما للاستفادة منهما في المسطحات الخضراء.. لافتا إلى أن الجمعية ستساهم بالتمويل في هذه الدراسة.
الجريدة الرسمية