رئيس التحرير
عصام كامل

روسيا: سنرد بالمثل في حال إقدام واشنطن على توسيع قائمة ماجنيتسكي

يوري أوشاكوف مساعد
يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي

أكد يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي أن بلاده ستقوم برد فعل مماثل في حال إقدام الولايات المتحدة على توسيع قائمة "ماجنيتسكي".

وقال أوشاكوف، في تصريحات اليوم الإثنين إن وزارة الخارجية الأمريكية ستقدم قبل نهاية الشهر الجاري إلى الكونجرس تقريرا عن عملها، ولست أدرى ما إذا كانت قائمة ماجنيتسكي ستتسع كثيرا أو قليلا".

وتابع:" سوف نتصرف وسنرد بالمثل بناء على هذا التقرير".

وكانت الإدارة الأمريكية قد نشرت في أبريل 2013 ما يسمى بـ "قائمة ماجنيتسكي"، التي تتضمن أسماء 18 من المسئولين الروس فرضت عليهم عقوبات وحظرت دخولهم الأراضي الأمريكية طبقا للقانون الذي أصدره الكونجرس في ديسمبر 2012، والذي يعرف بـ"قانون ماجنيتسكي". وتتضمن القائمة مسئولين حاليين وسابقين في الهيئات الأمنية والقضائية الروسية.

وتجدر الإشارة إلى أن القائمة تخلو من أسماء مسئولين رفيعي المستوى. وتتهم واشنطن 16 من بين المسئولين الروس آلـ18 الواردة أسماؤهم في القائمة بأن لهم علاقة بوفاة الحقوقي والمحامي الروسي سيرجي ماجنيتسكي، الذي كان يعمل بصندوق "هرميتاج كابيتال مانجمنت" البريطاني للاستثمار، وتوفي بالسجن في روسيا عام 2009. أما الاثنان الآخران، فتتهمهما الولايات المتحدة بالضلوع في اغتيال بول خليبنيكوف رئيس تحرير النسخة الروسية من مجلة "فوربس".

يُذكر أن روسيا ردت بالمثل على القائمة الأمريكية بقائمة أسماء لمواطنين أمريكيين حظرت دخلهم إلى الأراضي الروسية بسبب معاملتهم السيئة للرعاية الروس، وخاصة الأطفال الذين يجري تبنيهم من قبل أسر أمريكية.
الجريدة الرسمية