رئيس التحرير
عصام كامل

موقع التأمين الصحي الأمريكي خطر على الأمن القومي بسبب ثغراته

الرئيس الأمريكى باراك
الرئيس الأمريكى باراك أوباما

لا يزال موقع "لتأمين الصحي" لإدارة أوباما يخضع حتى الآن لكشف الثغرات الأمنية بعد ما يقرب من ثلاثة أشهر على إطلاق HealthCare.gov، والتي أكد رئيس ضابط أمن المعلومات لمركز الرعاية الصحية والخدمات الطبية تيريزا فراير، للجنة الرقابية هذا الأسبوع أنه اكتشف ثغرتين خطيرتين.


وذكرت الواشنطن بوست في تقرير لها أن الثغرات الأمنية في HealthCare.gov قد أثارت الجدل حول الضعف الذي طال أنظمة مماثلة في الحكومة الاتحادية، مثل إدارة الضمان الاجتماعي وغيرها من الوكالات.

وأشار التقرير إلى أن الثغرات الأمنية في HealthCare.gov والوكالات الأخرى يمكن أن تسمح للقراصنة باختراق أنظمتها بشكل غير مباشر بما ينال من عمل قانون الرعاية الصحية الجديد، وفقا لخبراء الأمن الخارجي.

وقال جيمس لويس باحث الأمن السيبراني في مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية، إنه تم توثيق نقاط الضعف في برامج Healthcare.gov، والمخاطر المحتملة الناجمة عن ربط الموقع مع الأنظمة الفيدرالية الأخرى.

وأكدت الواشنطن بوست أن مسئولي البيت الأبيض ووزارة الصحة والخدمات الإنسانية لا يجيبون عن الأسئلة التي طرحتها الصحيفة حول ما إذا كان الضعف في أنظمة تكنولوجيا المعلومات الاتحادية الأخرى يرجع إلى الصراع المستمر بين الجمهوريين والديمقراطيين المتنامي في الأسابيع الأخيرة.

وكانت ميتري مسئول اختبارات الأمن HealthCare.gov قد حدد 28 ثغرة أمنية منتصف أكتوبر الماضي والتي أظهرت أن القراصنة حصلوا على المعلومات الشخصية للمرضى.


الجريدة الرسمية