رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. بدء الاحتفال باليوم العالمي لمتحدي الإعاقة

الدكتورة مها الرباط
الدكتورة مها الرباط وزيرة الصحة

بدأ الاحتفال باليوم العالمى لمتحدى الإعاقة، منذ قليل، بالمعهد القومى للجهاز العصبي والحركى بإمبابة التابع للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية بمشاركة الدكتورة مها الرباط وزيرة الصحة والسكان.


وقال مدير المعهد الدكتور مصطفى الشربينى: "إن هناك خلطا كبيرا في تعريف الإعاقة"، مشيرا إلى أن كل شخص لديه ظروف مرضية ولو بسيطة تمنعه من ممارسة حياة طبيعية تناسب سنه".

ولفت - خلال كلمته في الحفل المنعقد حاليا - إلى أن منظمة الصحة العالمية أفادت بوجود 10 ملايين ذوى إعاقة، مشددا على ضرورة إلقاء الضوء على هذه الفئات المهمشة في المجتمع وتوصيل رسالة للمجتمع بأنهم جزء منه، مطالبا الدولة بالاعتراف بمتحدى الإعاقة.

وتأسس المعهد باسم معهد شلل الأطفال سنة 1960 وافتتح يوليو 1967 ويخدم مئات الآلاف من مرضى الجهاز العصبي والحركى سواء الحالات الحادة أو المزمنة ويتكون من خمسة أقسام منها وحدة الأمراض العصبية ولصرع للأطفال ووحدة تقييم وتأهيل الطفل المعاق ووحدة الاكتشاف المبكر للإعاقة ووحدة التدخل المبكر للإعاقة.

بالإضافة إلى وحدة الشلل الدماغى وتحتوى على عيادات استقبال حالة الشلل الدماغى النصفي والثنائي واللاإرادى وعلاج تحفظى وجراحى بالإضافة إلى وحدة الفسيولوجيا الإكلينيكية للجهاز العصبي والعيادات التخصصية التي تضم عيادة المخ والأعصاب والقلب والوراثة والتغذية وقسم جراحة العظام ويحتوى على معمل التحاليل الطبية.
الجريدة الرسمية