رئيس التحرير
عصام كامل

إسرائيل تطالب أمريكا بالإفراج عن الجاسوس بولارد

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

ذكر تقرير لوكالة سكاي نيوز الإخبارية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يحاول تفادي نقطة خلاف مع الولايات المتحدة بشأن ما نشر من وثائق حول تجسسها على زعماء إسرائيليين رافضا مطالب في حكومته بالضغط على واشنطن لتدارك الأمر.


واعتبر عدة أعضاء في الحكومة والكنيست التقارير حول التجسس الأمريكي فرصة لمطالبة واشنطن بالإفراج عن العميل الإسرائيلي السجين جوناثان بولارد.

وظهرت قضية التجسس الأمريكي على إسرائيليين، الجمعة الماضية، بناء على وثائق سربها إدوارد سنودن الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكي.

وحكم على بولارد المحلل السابق في مخابرات البحرية الأمريكية بالسجن مدى الحياة عام 1987 في الولايات المتحدة بتهمة التجسس لصالح إسرائيل، ورفض رؤساء أمريكيون متعاقبون مطالب إسرائيلية بالعفو عنه.

وقال وزير النقل يسرائيل كاتس: "تتجسس الولايات المتحدة بشكل منهجي على القيادات السياسية والأمنية في إسرائيل" مطالبا واشنطن بالالتزام بوقف التجسس وإطلاق سراح بولارد على الفور.

وردد نفس المطلب وزير السياحة، عوزي لانداو، الذي قال للصحفيين: "لم يكن هناك أي توقيت أفضل من الآن لإعادة بولارد".
لكن في محاولة لتهدئة التذمر قال نتنياهو في تصريحات علنية في الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء إن إسرائيل ليست في حاجة "لأي مناسبة خاصة" لمناقشة قضية بولارد مع واشنطن.

وأضاف أنه أثار القضية باستمرار في البيت الأبيض وأعرب عن أمله "في أن تتوافر الظروف الملائمة التي تمكننا من إعادة جوناثان".
وقال: "هذا لا يتوقف علي ولا يرتبط بالأحداث في الآونة الأخيرة" دون أن يشير بشكل مباشر للوثائق المسربة.

وأظهرت الوثائق أن وكالة الأمن القومي الأمريكية ونظيرتها البريطانية استهدفتا في عام 2009 عنوان بريد إلكتروني مسجلا على أنه يخص رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت وأنهما كانتا تراقبان رسائل البريد الإلكتروني لكبار مسئولي الدفاع خاصة وزير الدفاع السابق إيهود باراك.

ووصف وزير الشئون الإستراتيجية الإسرائيلي يوفال شتاينتز التجسس بأنه "غير مقبول " لكنه قال أيضا إن إسرائيل افترضت على الدوام أنها تتعرض للتجسس حتى من حلفائها.

وقال بيان صادر عن مكتب أولمرت إن التقارير في حالة صحتها تشير إلى عنوان بريد إلكتروني عام وإن الفرص ضئيلة لأن تكون أي أضرار حدثت فيما يتعلق بالأمن أو المخابرات.
الجريدة الرسمية